القوات الإماراتية في اليمن

عاجل: الإمارات توجه صفعة موجعة وضربة قاصمة للسعودية وتعلن رسميا انسحابها من اليمن

الميدان اليمني – خاص

أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، في تصريحات مفاجئة وصادمة للسعودية أن دور الإمارات في اليمن انتهى عمليا.

وقال أنور قرقاش في تصريحات صحفية رصدها “الميدان اليمني”، أن دور الإمارات في اليمن انتهى عملياً، وإنهاء هذا الموضوع جزء لتحصين البلد وضمن رؤية التنمية والازدهار.

وأشار إلى أن الإمارات ترى أن التضامن الخليجي هو القرار الصحيح وأن هناك حاجه لتعزيز هذا التضامن.

وكانت الإمارات قد أعلنت الانسحاب من اليمن, غير انها بقيت لاعبا رئيسا من خلال دعم القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، والقوات المشتركة التابعة للسلفيين وطارق صالح في الساحل الغربي.

الإعلان الإماراتي الأخير عن انسحابها من اليمن، هو الثالث بعد أن أعلنت أول مرة نهاية يوليو/ تموز 2019، سحب جنودها بشكل جزئي.

وفي 8 فبراير/شباط 2020، أعلنت الإمارات سحب المزيد من جنودها العاملين في اليمن.

مصادر سياسية قالت بأن تصريحات الوزير الإماراتي أنور قرقاش الأخيرة تأتي في اطار الاختلافات مع السعودية بالملف اليمني، خصوصا بعد التقارب السعودي القطري في العلا.

ومنذ مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي أواخر 2014، وبالمقابل تنفذ الجماعة هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

وخلفت الحرب المستمرة للعام السادس 112 ألف قتيل، بينهم 12 ألف مدني، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على مساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …