سجون الامارات السرية

تحركات حقوقية دولية لإغلاق السجون الإماراتية في الساحل الغربي

الميدان اليمني – خاص – :

دعت منظمة حقوقية إلى إغلاق السجون السِّرية التابعة للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن، خاصة في مديريات الساحل الغربي.

وذكرت منظمة “سام” للحقوق والحريات -في بيان لها- أن التحالف السعودي – الإماراتي أنشأ عشرات السجون السرية على الأراضي اليمنية، حيث قامت القوات الإماراتية بإخفاء آلاف اليمنيين من معارضين سياسيين وأصحاب رأي ومدنيين دون توجيه أي تهمة أو عرضهم على القضاء.

وأضافت أنها رصدت العديد من تلك السجون في عدد من مناطق المهرة، وسيئون والمكلا بحضرموت، وعزان في شبوة، وسجون أبين ولحج، وفي الساحل الغربي، مؤكدة أنها لا توجد حتى اليوم إحصائية دقيقة لعدد المختطفين.

كما نشرت المنظمة شهادات لمواطنين تعرضوا للتعذيب والإخفاء القسري في سجون تديرها الإمارات بالساحل الغربي، منهم المواطن “عبدالله الأشعري” الذي تعرض للتوقيف والتعذيب في سجن يقع تحت سيطرة اللواء التاسع بقيادة “يحيى الوحش” -المُمول من قبل دولة الإمارات- بمديرية المخا جنوب محافظة الحديدة.

وتُظهِر التقارير الطبية التي حصلت عليها “سام” حول حالة المواطن (الأشعري) تعرضه لأذى بليغ مُتعدِّد وإصابات تنوعت بين كدمات وخدوش وجروح مُتهتِّكة إضافة لكسور بالحاجز الأنفي وانعطاف بعض أضلاع الصدر.

من جانبه، قال “توفيق الحميدي” رئيس منظمة سام إن “ما يقوم به القادة العسكريون المدعومون من الإمارات في السجون السرية الممولة من قبل الأخيرة؛ يؤشِّر على انتهاكات فظيعة للمبادئ الأساسية للقانون الدولي التي جرمت الاعتداء على الكرامة الإنسانية، والإخفاء القسري والتوقيف دون إذن قضائي”، مشدداً على أن الصمت الدولي شكل غطاءً غير مباشر لتلك الجهات لتصعيد انتهاكاتها.

ودعا الحميدي المجتمع الدولي إلى ضرورة إرسال لجان تحقيق وتقصي حقائق للرقابة على السجون السرية والعمل على إغلاقها وضمان تقديم مرتكبي الانتهاكات بحق اليمنيين للعدالة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن …