غريفيث
غريفيث

بعد جموده طيلة 2020 .. غريفيث يدعو الأطراف اليمنية لإنهاء الصراع وتحريك عملية السلام في اليمن بحلول 2021

الميدان اليمني – خاص – :

لم يعد لدى اليمنيين أي ثقة في ممثل الأمين العام للأمم المتحدة البريطاني مارتن غريفيث في تحقيق أي نتائج إيجابية لإحلال عملية السلام في اليمن بين الأطراف المتصارعة .

وفي الوقت الذي تفاءل الشعب اليمني بأن يخطو البريطاني بالأخوة الأعداء في اليمن نحو الأمام من خلال جولات المفاوضات التي أشرف عليها إلا أنها لم تأتي أوكلها بين الأطراف المتصارعة ولم تفضي إلى أي نتائج إيجابية .

واعتبر المراقبون للشأن السياسي في اليمن بأن البريطاني غريفيث يسعى لتحقيق ولو إنجازات وهمية عبر وسائل الإعلام والتصريحات التي يدلي بها التي تحولت في المرحلة الأخيرة لتصريحات استجدائية لأطراف الصراع للبحث عن حل شامل لإنهاء الحرب في اليمن والوصول إلى حل سياسي شامل .

وكانت أخر تلك التصريحات لممثل الأمين العام في اليمن غريفيث بأن دعا الأحد، إلى إنهاء الصراع في اليمن بشكل كامل، خلال العام 2021.

وقال في تصريحات أدلى بها إلى مجلة إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام التابعة للأمم المتحدة، إن 2020 كان عامًا آخر من القسوة على اليمنيين مع استمرار إراقة الدماء والنزوح والسقوط الاقتصادي الحر وتفشي كوفيد-19.

وأشار إلى أنه مستمر في مساعيه للتوصل لاتفاق يلزم الأطراف بوقف القتال، واتخاذ إجراءات لفتح البلاد وتخفيف المعاناة، واستئناف العملية السياسية بشكل عاجل.

وأكد على أن الوقت قد حان لكي تجتمع الأطراف وتناقش خلافاتها وتتفق على طريقة واقعية للمضي قدمًا.

وقال غريفيث إنه يود أن يرى في عام 2021، الأطراف اليمنية تعطي الأولوية لاحتياجات اليمنيين على الآفاق الضيقة للمكاسب الإقليمية وأن تُظهر الجدية في استئناف عملية سياسية شاملة لإنهاء الصراع بشكل شامل.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …