بدأ تشكل العاصفة المدارية فايو

المنخفض الجوي يتحول إلى عاصفة مدارية .. والشوافي يحدد درجة الخطورة

المنخفض الجوي يتحول إلى عاصفة مدارية .. والشوافي يحدد درجة الخطورة

قال الفلكي اليمني والخبير الفيزيائي عدنان الشوافي ان العاصفة المدارية فايو VAYU تشكلت في بحر العرب و اليمن بعيدة مبدئيا عن مرمى المسار.

موضحا ان المنخفض الجوي شرق بحر العرب الذي بدأ يأخذ مركز دوران في وقت مبكر من يوم أمس ، قد تعمق في أقل من 48 ساعة ومساء اليوم الاثنين 10 يونيو 2019 ، حيث أظهرت صور وبيانات الأقمار الصناعية إحداثيات مركز المنخفض وكانت على (13.4 دائرة عرض شمالا و 70.8 خط طول شرقا) و يتحرك نحو الشمال مع الميل قليلا نحو الغرب.

واشار الى ان المنخفض حاليا يحافظ على رياح مستمرة 35 عقدة و أعلى هبات رياح 45 عقدة، وبذلك يرتقى تصنيفه الى عاصفة مدارية ، وقد كانت المساحة حول عين العاصفة التي تحافظ على رياح مستمرة 34 عقدة تمتد من عين الإعصار لمسافة
–  80 كيلو متر شمال شرق عين العاصفة.
– 60 كيلومتر جنوب شرق عين العاصفة.
– 55 كيلو متر جنوب غرب عين العاصفة.
– 70 كيلو متر شمال غرب عين العاصفة.

وتوقع الشوافي ان تتطور العاصفة الى عاصفة شديدة خلال 48 ساعة القادمة ،  والذي سوف يطلق عليها الإسم فايو VAYU و لا يستبعد ان تتطور بعد ذلك الى إعصار.

واوضح أن العاصفة تاخذ حاليا المسار نحو الشمال مع الميول قليلا نحو شمال غرب ذلك يجعل اليمن مبدئيا بعيدة عن مرمى المسار وتهديد الاعصار القادم حسب المعطيات الحالية.

وقال بانه لا يتوقع أي مخاطر مباشرة للعاصفة على اليمن خلال الثلاث الايام القادمة، مع التنبية للملاحة والسفن التجارية في شرق بحر العرب بتوخي الحذر، واكد ان هذا البيان ليس ثابتا بل يحتاج التجديد بعد 48 ساعة بناء على التطورات و المستجدات أو تغيير في المسار للعاصفة.

وكان المركز الوطني للارصاد حذر الصيادين ومرتادي البحر في أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية وكذلك الغربية من سوء الأحوال الجوية ومن اضطراب البحر وارتفاع الموج وتدفق السيول وانخفاض مدى الرؤية الأفقية أثناء وبعد هطول الأمطار ، كما نبع المواطنين في المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية من هطول الأمطار ونصحهم بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة من تدفق السيول في الشعاب والوديان.

https://youtu.be/AaHcV_N2J0I

وفي نشرته الجوية التحذيرية المتوقعة خلال الـ24 ساعة القادمة رقم (1) ، قال المركز انه يتابع عن كثب المنخفض المتعمق والذي بدأ يتشكل في جنوب شرق وشرق بحر
العرب حيث يتمركز عند الساعة الثالثة عصرا يوم
10/6/2019 عند خط عرض (13.2) شمالا وخط
طول (70.8 ) شرقا، حيث تصل سرعة الرياح إلى 75 كم /ساعة ، ويبعد عن أرخبيل سقطرى (1384)كم.
واوضح المركز ان من المتوقع أن يتحول المنخفض إلى عاصفة مدارية عند الساعة الثالثة فجرا يوم 11/6/2019م ويكون
تمركزه عند خط عرض (14.6 ) شمالا وخط طول (70.5 ) شرقا.

واضاف انه بحسب المعلومات المستلمة من مختلف محطات الرصد الجوي في الجمهورية وبيانات الرصد من السفن وكذلك تحليل مختلف خرائط الطقس السطحية والعلوية ومخرجات التنبؤات العددية وصور الأقمار الاصطناعية والتي تشير إلى استمرار حالة عدم الاستقرار على المرتفعات الجبلية الغربية والجنوبية
الغربية والسواحل الجنوبية والشرقية وأرخبيل سقطرى.

وتوقع المركز هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية على المرتفعات الجبلية من صعده شمالاً وحتى أبين ولحج جنوباً وقد تشمل هذه الأمطار (أرخبيل سقطرى، المهرة، حضرموت، شبوه، أبين، عدن ولحج مع احتمال امتدادها إلى المناطق والهضاب الداخلية وكذلك غربا إلى السواحل الغربية مع رياح شديدة السرعة ، وتدني في مدى الرؤية الأفقية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف …