محل صرافة - اليمن

عاجل: كارثة كبرى مرعبة تحل على جميع اليمنيين وتطورات خطيرة في العاصمة تستهدف المواطنين وهذا ما يحدث الآن

الميدان اليمني – خاص

شهدت العاصمة اليمنية، اليوم الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول، تطورات خطيرة ومتسارعة تستهدف جميع المواطنين، وسط تحذيرات عاجلة من كارثة وشيكة تحل على اليمنيين، وتتضرر تحت وطأتها آلاف الأسر اليمنية.

وواصل الريال اليمني، اليوم الثلاثاء، انهياره الجنوني المتسارع إلى أدنى مستوى له على مر التاريخ، في المناطق المحررة الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية المدعومة من التحالف بقيادة السعودية.

وأكدت مصادر مصرفية لـ”الميدان اليمني”، أن الريال اليمني شهد انهياراً جديداً مساء اليوم الثلاثاء أمام العملات الأجنبية، وتجاوز سعر الدولار الأمريكي حاجز الـ900 ريال.

وأشارت المصادر إلى أن سعر صرف الدولار الأمريكي وصل إلى 920 ريالاً يمنياً، مقترباً من حاجز الـ 1000 ريال في تداولات مساء اليوم الثلاثاء.

وقالت أن سعر الريال اليمني يشهد استقرار نسبي في سوق الصرافة بالعاصمة صنعاء والمناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي، حيث استقر عند 600 ريال لكل دولار أمريكي.

ولفتت المصادر أن الريال السعودي بلغ سعره 242 ريال يمني في العاصمة المؤقتة عدن خلال التعاملات المسائية اليوم الثلاثاء، فيما حافظ الريال السعودي في العاصمة صنعاء على استقراره عند 158 ريالاً يمنياً.

وحذرت المصادر المصرفية في حديثها لـ”الميدان اليمني”، من كارثة اقتصادية وشيكة، تتضرر تحت وطأتها آلاف الأسر الفقيرة والأشد فقراً.

وتوقعت المصادر صعود الدولار إلى مستوى 1000 ريال يمني خلال الأيام القادمة، وسط تجاهل وصمت الحكومة الشرعية، الأمر الذي سيُفاقم الأزمات الاقتصادية، فضلاً عن انحسار مبالغ الحوالات الواقعية من وإلى العاصمة المؤقتة، مع ارتفاع فارق سعر العملة بين صنعاء وعدن ورسوم التحويل.

وتوقع مراقبون أن تشهد الأيام القادمة من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، قفزة كبيرة في أسعار السلع الغذائية والأدوية المستوردة، نظرا للإنهيار الحاصل للريال.

وجاء الهبوط الجديد والمتواصل بعد فشل البنك المركزي في عدن، والتابع للحكومة الشرعية، في وقف الأزمة النقدية، رغم إجراء تشديدات على شبكات التحويلات المحلية.

واتهمت مصادر مصرفية البنك المركزي بالعجز عن إدارة السياسة النقدية والتسبب في الانهيار الحاصل للعملة، التي فقدت أكثر من 100 ريال أمام الدولار منذ مطلع سبتمبر الماضي.

وكانت قيادة البنك المركزي اليمني التابع للحكومة الشرعية في عدن، أتخذ في وقت سابق عددا من الإجراءات والقرارات في محاولة منها لوقف هذا الانهيار، إلا أنها ماتزال عاجزة حتى اللحظة عن إدارة المعركة بشكل فعال.

والأسبوع الماضي، أكد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في اليمن، إن الريال اليمني فقد 250 بالمئة من قيمته منذ بدء الحرب عام 2015، ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية بنسبة 140 بالمئة،فيما يشير باحثون اقتصاديون إن العملة اليمنية فقدت نحو 400 بالمائة من قيمتها الفعلية.

وفيما يلي يقدم لكم “الميدان اليمني” أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني في صنعاء وعدن مساء اليوم الثلاثاء 8 ديسمبر 2020:

أسعار الصرف في صنعاء

شراء الدولار 600

بيع الدولار 602

شراء السعودي 158

بيع السعودي 159

أسعار الصرف في عدن

شراء الدولار 920

بيع الدولار 930

شراء السعودي 242

بيع السعودي 243

المصدر: الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …