الريال اليمني

مباشر الآن من محلات الصرافة: تراجع مخيف إلى أدنى مستوى على مر التاريخ.. انهيار جنوني مرعب وغير مسبوق للريال اليمني والدولار يتخطى حاجز الـ 900 في هذه المحافظات اليمنية

الميدان اليمني – خاص

واصل الريال اليمني، اليوم السبت 5 ديسمبر/كانون الأول، انهياره الجنوني المتسارع والمرعب في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية، ليبلغ أدنى مستوى له على مر التاريخ.

وقالت مصادر مصرفية لـ”الميدان اليمني”، أن قيمة الريال اليمني انخفضت بصورة قياسية غير مسبوقة، بعدما وصل سعر الدولار إلى 890 مقترباً من حاجز الـ 900 ريال في ختام تداولات السبت، مقابل استقرار نسبي يشهده سعر الريال اليمني في سوق الصرافة بالعاصمة صنعاء والمناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي منذ أكثر من عام والذي استقر عند 600 ريال لكل دولار أمريكي.

وأشارت إلى أن قيمة الريال السعودي وصلت إلى 234 ريال يمني في أسواق الصرافة بالعاصمة المؤقتة عدن خلال التعاملات المسائية اليوم السبت، فيما حافظ الريال السعودي في العاصمة صنعاء على استقراره عند 158 ريالاً يمنياً.

يأتي هذا التدهور المستمر على الرغم من إعلان جمعية الصرافين بعدن في بيان سابق لها يوم الأربعاء، إلى إغلاق جميع شركات ومحلات الصرافة عقب هذا الإنهيار القياسي للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية الأخرى.

وجاء الهبوط الجديد والمتواصل بعد فشل البنك المركزي في عدن، والتابع للحكومة اليمنية، في وقف الأزمة النقدية، رغم إجراء تشديدات على شبكات التحويلات المحلية.

واتهمت مصادر مصرفية البنك المركزي بالعجز عن إدارة السياسة النقدية والتسبب في الانهيار الحاصل للعملة، التي فقدت أكثر من 100 ريال أمام الدولار منذ مطلع سبتمبر الماضي.

وبدأت أزمة العملة تنعكس تراجعاً في القوة الشرائية في غالبية المحافظات اليمنية جراء ارتفاع أسعار السلع، وسط مخاوف من شبح مجاعة أكثر من أي وقت مضى.

ومنذ اندلاع الحرب في اليمن قبل أكثر من 6 سنوات لم يشهد الريال اليمني غير الهبوط المتواصل مقابل العملات الأجنبية، هبوط العملة المحلية قابله ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية، وصار التعامل بالدولار.

ومنذ مطلع العام الجاري، فقد الريال اليمني أكثر من 26 بالمائة من قيمته، خصوصا في المحافظات الخاضعة للحكومة الشرعية، جنوبي البلاد، وهو ما أدى إلى تفاقم الوضع الاقتصادي المتعثر وارتفاع أسعار السلع وتزايد أعداد المعتمدين بشكل كلي على المساعدات الغذائية والمواد الإغاثية التي تقدمها المنظمات الدولية.

وفيما يلي يقدم لكم “الميدان اليمني” أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني في صنعاء وعدن مساء اليوم السبت 5 ديسمبر 2020:

أسعار الصرف في صنعاء

شراء الدولار 598

بيع الدولار 600

شراء السعودي 158

بيع السعودي 158.7

أسعار الصرف في عدن

شراء الدولار 890

بيع الدولار 895

شراء السعودي 233.5

بيع السعودي 234

المصدر: الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح جائزة المشاهدين” في مسابقة طائر السعيدة 2024.. جواب سؤال الحلقة 19 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 19 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …