قرار سعودي جديد يجبر عشرات الآلاف من المغتربين اليمنيين بتنفيذه فوراً ابتداءً من يوم السبت القادم

وزارة العمل السعودية

الميدان اليمني – متابعات

أقرت وزارة العمل السعودية، اليوم الأحد، قراراً جديداً للعمل في القطاع الخاص يبدأ العمل به من مطلع الأسبوع القادم.

وتبدأ الوزارة يوم السبت القادم، تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، على جميع منشآت القطاع الخاص من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 3 مساءً .

ويستمر حظر العمل تحت أشعة الشمس، حتى 15 من سبتمبر 2019م، وذلك في إطار حرص الوزارة على سلامة وصحة العاملين وتجنيبهم ما قد يسببه العمل في هذه الفترة من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وما قد ينتج عنها من تأثيرات سلبية في الصحة مثل التعرض لضربة الشمس أو الإجهاد الحراري.

وتدعو الوزارة أصحاب العمل عند تنظيم ساعات العمل إلى مراعاة ما نص عليه هذا القرار للمساهمة في حماية وسلامة صحة العاملين من المخاطر المصاحبة للتعرض لأشعة الشمس.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، إن القرار الوزاري رقم 3337 وتاريخ 15 / 7 / 1435هـ، ينص على ” أنه لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 3 مساءً، خلال الفترة من 15 يونيو إلى نهاية يوم 15 سبتمبر من كل عام ميلادي “.

وأضاف أبا الخيل أن القرار يستثني العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس .

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن القرار يستثني عدداً من المحافظات في بعض مناطق المملكة، نظراً إلى اختلاف درجات الحرارة، حيث تنخفض في بعض المحافظات إلى مستويات لا تتطلب حظر العمل في الساعات المشار إليها، وسيتم تنسيق فروع الوزارة مع إمارات المناطق وتحديد مدى الحاجة لتطبيق القرار في تلك المناطق والمحافظات التابعة لها حسب الظروف المناخية ودرجات الحرارة السائدة في المنطقة خلال فترة الحظر.

وحلت العمالة اليمنية في السعودية حسب إحصائية دولية رابعاً من حيث العدد بعد الهند ومصر وباكستان بواقع 890 ألف عامل.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف …