محمد علي الحوثي

عاجل: الحوثي يفجر مفاجأة مدوية ويكشف حقيقة التوصل إلى تسوية سياسية مع السعودية ووقف إطلاق النار ويصف رويترز بهذا الوصف

الميدان اليمني – خاص

علق القيادي في جماعة الحوثي وعضو ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، على ما نشرته وكالة رويترز في وقت سابق اليوم، بشأن اشتراط السعودية إقامة منطقة عازلة مع اليمن مقابل إعلان وقف لإطلاق النار.

ونفى محمد علي الحوثي، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” رصدها “الميدان اليمني”، صحة التقارير التي أوردتها وكالة رويترز بأن السعودية أبلغت جماعة الحوثي في محادثات رفيعة المستوى بأنها ستوقع على اقتراح للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار على مستوى البلاد إذا وافقت الجماعة على إقامة منطقة عازلة على طول حدود المملكة.

وانتقد القيادي الحوثي وكالة رويترز داعيا إياها إلى الحفاظ على مصداقيتها، واصفا هذه التقارير بأنها لا تمت إلى المهني.

وقال الحوثي إن تسريب رويترز لمناطق فاصلة بين السعودية واليمن غير صحيح، مشيرا الى أنها اعتمدت على مكتبها في الإمارات للضغط على خصوم حلفائها في اليمن.

وأكد الحوثي إن عمل المكتب المتواجد في الإمارات بث الأخبار غير الصحيحة والتشويش على الشرعية ليتسنى لها استكمال مشروع انهاء وجود حكومة هادي وتمكين حلفائها في الإنتقالي والساحل الغربي.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء عن 3 مصادر أن السعودية أبلغت الحوثيين خلال “محادثات رفيعة المستوى بأنها ستوقع على اقتراح للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار على مستوى البلاد إذا وافقت الجماعة المتحالفة مع إيران على إقامة منطقة عازلة على طول حدود المملكة”.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا الاتفاق، في حال التوصل إليه، سيكون أكبر انفراجة في الجهود المبذولة لتحقيق تسوية سياسية في اليمن منذ بدء النزاع في عام 2014.

لكن المصادر قالت إن الحوثيين، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وشمال اليمن وأكبر مناطقه المأهولة بالسكان، قد يكونون أقل استعدادا للتعاون مع السعودية إذا نفذ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تهديدات بتصنيفهم منظمة إرهابية أجنبية قبل تركه المنصب.

وقالت المصادر إن الطرفين، اللذين عقدا مباحثات افتراضية، رفعا في الآونة الأخيرة مستوى التمثيل في المحادثات ليشارك فيها محمد عبد السلام كبير مفاوضي الجماعة الحوثية ومسؤول سعودي أكبر.

وذكرت المصادر أن الرياض طلبت مزيدا من الضمانات الأمنية من الحوثيين، ومنها منطقة عازلة على طول الحدود مع شمال اليمن، إلى أن يتم تشكيل حكومة انتقالية تدعمها الأمم المتحدة.

المصدر: الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

اختراق حساب مبيعات النفط اليمني في البنك الأهلي السعودي يكشف أسرار مرعبة

كشفت مصادر عن اختراق، رصيد حساب البنك المركزي في عدن لدى البنك الأهلي السعودي، والذي …