فشل سعودي ومعارك طاحنة رغم لجنة
فشل سعودي ومعارك طاحنة رغم لجنة

الانتقالي ينقلب على اتفاق الرياض .. فشل سعودي ومعارك طاحنة رغم لجنة عسكرية سعودية ضعيفة الأداء

فشل سعودي ومعارك طاحنة رغم لجنة

الميدان اليمني – خاص – :

عادت المعارك بين القوات الحكومية التابعة للرئيس عبدربه منصور هادي ومقاتلي المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا للواجهة بعد تجدد المعارك فجر اليوم الأربعاء في محافظة أبين جنوب اليمن .

وأفادت مصادر محلية في أبين باندلاع معارك عنيفة بين الجانبين فجر اليوم في جبهة الطرية شرق وشمال مدينة زنجبار عاصمة ابين استخدم خلالها مقاتلي الجانبين المدفعية الثقيلة والأسلحة المتوسطة والخفيفة .

ولفتت المصادر إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى بين الجانبين جراء تلك المواجهات العنيفة التي شهدتها محافظة ابين عقب إعلان الانتقالي الجنوبي انسحابه من اتفاق الرياض بشقيه الأول والثاني وفشل سعودي واضح في احتواء الموقف رغم وجود لجنة عسكرية لمراقبة وقف اطلاق النار بين طرفي الصراع في ابين .

واتهم محللون عسكريون بأن التصعيد ناجم عن مساعي للانتقالي الجنوبي بهدف إفشال تنفيذ بنود اتفاق الرياض لاسيما في شقيه العسكري والأمني قبل تشكيل الحكومة المزمع إعلانها من الرياض برئاسة معين عبدالملك .

فشل سعودي ومعارك طاحنة رغم لجنة

الى ذلك، هدد المجلس الانتقالي، بالانسحاب من اتفاق الرياض ومغادرة الأراضي السعودية، بحسب صحيفة “القدس العربي”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر جنوبية في المجلس الانتقالي قولها، إن قيادة المجلس المتواجدة حالياً في الرياض وجهت رسالة للسلطات السعودية أبلغتهم فيها رسمياً بقرار المجلس الانتقالي بالانسحاب من اتفاق الرياض ورغبة قياداته بالعودة إلى عدن.

وبحسب الصحيفة، فأن ذلك يأتي بعد “وصول اتفاق الرياض إلى طريق مسدود، بعد أكثر من عام من التوقيع عليه من قبل الحكومة والانتقالي، مع استمرار المواجهات العسكرية بين قواتهما في محافظة أبين”.

واعتبرت الصحيفة هذا التهديد بأنه “تحوّل خطير يهدد بنسف الجهود السعودية التي استمرت لأكثر من عام والتي تمخضت عن التوصل لتوقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الذي استولى على مقاليد الأمور بعدن وبعض المحافظات المجاورة لها بدعم إماراتي”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير من عاصفة قوية تضرب الأرض تتسبب بالصداع والضعف وارتفاع الضغط

تشهد الأرض خلال الساعات القادمة عاصفة شمسية قوية إثر انفجار كبير في قرص الشمس، مما …