عاجل: انقلاب عسكري يحدث الآن في العاصمة اليمنية وتمرد واسع في صفوف الجيش وانتشار عسكري كثيف في الشوارع

أفادت مصادر محلية بأن قوات المجلس الانتقالي الجنوبي نشرت دوريات عسكرية في شوارع العاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن, بالتزامن مع ضغوط سعودية لتنفيذ اتفاق الرياض.

وقالت المصادر أن لواء العاصفة الذي يقوده اوسان العنشلي الذي يعد اليد اليمنى لرئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي, نشر قواته في شوارع عدن .

وأضافت المصادر أن قوات العاصفة استحدثت نقاط تفتيش كما سيرت عشرات الدوريات في الشوارع والأحياء.

وجاء هذا الاستنفار وسط معلومات عن ضغوط من السعودية على الانتقالي لتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض, والذي يقضي بسحب الانتقالي لقواته الى خارج المدينة .

أيام معدودة ويكتمل عام منذ توقيع “اتفاق الرياض” بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، والذي كان يُفترض أن يُنهي خلال مدة لا تتجاوز 90 يوما الإشكالية الناتجة عن تمرد المجلس وسيطرته على محافظة عدن وطرد الحكومة الشرعية منها.

وبعد أشهر من تعثر تنفيذ الاتفاق وتبادل الاتهام بالعرقلة، أعلنت السعودية نهاية يوليو/ تموز الماضي، آلية لتسريع التنفيذ نصت على تشكيل الحكومة خلال شهر، يتم خلاله تنفيذ الشقين العسكري والأمني من الاتفاق.

ورغم مرور نحو ثلاثة أشهر على إعلان الآلية، فإن ما تحقق هو تقدم طفيف، تمثل في تسمية رئيس الحكومة، وتعيين محافظ ومدير لأمن العاصمة المؤقتة عدن، فيما لا تزال مشاورات تشكيل الحكومة جارية.

بينما لم يتم إحراز أي تقدم في تنفيذ الشقين العسكري والأمني، وهما معيار النجاح الحقيقي، بحسب مراقبين.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صنعاء تدشن “مهرجان المانجو اليمني”: أضخم حدث زراعي تسويقي في اليمن وسط حضور رسمي كبير وإقبال جماهيري غير مسبوق

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الخميس، انطلاق فعاليات “المهرجان الوطني الأول للمانجو اليمني 2024م” الذي …