رؤية هلال شوال 1440 مستحيلة .. هذا ما قاله الشوافي وعياش وعلماء الفلك .. وهذه أقوالهم ..!!

رؤية هلال شوال 1440 مستحيلة .. هذا ما قاله الشوافي وعياش وعلماء الفلك .. وهذه أقوالهم ..!!

أكد الفلكي اليمني عدنان الشوافي ” الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية على صفحته بالفيس بوك ”  ان هلال شهر شوال ولد يوم الاثنين 3 يونيو الساعة 1:02 ظهرا بتوقيت صنعاء (UTC+3) ويغرب القمر في ذات اليوم بعد الشمس على غرب اليمن بفترة مكوث نحو 6 دقائق ، ولذا يكون ضوء الهلال بسيط جدا ، وبناء على الأرقام القياسية لرصد الهلال بالعين أو المقاريب البصرية يكون عمر الهلال أقل من الأرقام القياسية التي ثبت فيها رصد الهلال، ولذلك تكون توقعات رؤية الهلال بالعين او المقاريب البصرية غير ممكنة، وعليه متوقع العيد الأربعاء او الخميس لمن صاموا رمضان بالرؤية بالعين وطبقوا معيار الرؤية بالعين من شعبان و ذكرنا الخميس لان منهم من تاخر علينا بيوم في دخول شهر رمضان لتطبيق شرط الرؤية بالعين《وهو نهج متبع》لذلك هذه الدول الأمر فيها واضح ولا يمكن أن نجد إختلاف حول تحديدهم عيد الفطر المبارك.

وكان الفلكي اليمني محمد عياش أكد عدم إمكانية رؤية الهلال وفقا للمعطيات العلمية ، مبينا بأن غدا الثلاثاء هو المتمم لرمضان ، وأن الأربعاء هو أول أيام الفطر.

حيث قال في منشور له رصده ” الميدان اليمني ” : الأربعاء بالإعتماد والرجوع للحسابات الفلكيه، فإن يوم الثلاثاء الموافق 4/يونيو، يكون المُتمم لِشهرِ رمضان 30 يوماً، ويوم الأربعاء الـ 5 من يونيو، هو أول أيام عيد الفطر المُبارك 1440هـ ، وذلك كون إمكانية رصد هلال شوال مع مغيب شمس يوم التحري المُصادف ليوم الإثنين 3/يونيو ـ 29/رمضان.. ستكون مُنعدمه تماماً، والقمر يغرب مُعتماً مع يومها إن شاء الله.

واستغرب خبراء في الفلك من ادعاء البعض رؤية هلال شوال ، مع أن ذلك غير ممكن علمياً ، بسبب الفارق الزمني البسيط بين الهلال والشمس والذي لا يتعدى ست دقائق ، وبحسب العلماء فان القول برؤية الهلال مشكوك فيه .

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف …