بعد أن فشلت في تنفيذ اتفاق الرياض 2 .. ترتيبات سعودية لإعلان النسخة الـ” 3 “ من الاتفاق

ترتيبات سعودية لإعلان النسخة الـ” 3 “ الاتفاق
الميدان اليمني – خاص – :
فشلت السعودية في تنفيذ اتفاق الرياض بنسختيه الأولى والثانية والذي حاولت من خلاله العودة لمربع التهدئة بين القوات الحكومية ومقاتلي المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا اثر سيطرة الأخير على عدن وعدد من المحافظات في أغسطس من العام 2019م .
وعمدت الإمارات لتعطيل أي اتفاق سياسي ينهي الاقتتال الحاصل بين الجانبين وهو ما أثار استغراب الكثير من المحللين والنقاد جراء الصمت السعودي على كل التجاوزات التي تسببت فيها الامارات وأفشلت مساعيها في تنفيذ الاتفاق الذي ترعاه.
وكشفت مصادر دبلوماسية يمنية في الرياض عن وصول آلية تنفيذ اتفاق الرياض المقترحة سعوديا، الى طريق مسدود بعد رفض مايعرف بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إمارتياً، تنفيذ الشق العسكري وفقا للخطة المزمنة للاتفاق.
ووفقا للمصادر، فإن السفير السعودي لدى اليمن «محمد آل جابر»، ومعه عددا من المستشارين للرئيس والمعروفين بدعمهم للانتقالي، بصدد إجراء تعديل على خطة تنفيذ اتفاق الرياض التي وافق عليها الرئيس بضمانات سعوديه تقضي بتنفيذ الشق العسكري خلال شهر من تكليف رئيس الوزراء بتشكيل حكومة وكذلك تعيين محافظا لمحافظة عدن ومديرا للأمن.
ولفتت المصادر إلى أن الجانب السعودي يعلل ضرورة تأجيل تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض إلى مابعد تشكيل الحكومة ولمدة لا تتجاوز 6 اشهر بسبب تدهور الوضع الاقتصادي وخاصة العملة اليمنية والتي تجاوزت ٨٠٠ ريال مقابل الدولار؟.

ترتيبات سعودية لإعلان النسخة الـ” 3 “ الاتفاق

يأتي ذلك في ظل فشل سعودي لإيقاف الحرب الدائرة في أبين بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا وفشلها في تنفيذ بنود اتفاق الرياض بشقيه السياسي والعسكري في نسختيه الأولى والثانية ليصبح الاتفاق على مشارف النسخة الثالثة التي يتم التحضير لها لاشباع رغبات ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

سعر الصرف اليوم.. الريال اليمني يهوي بشكل مفاجئ أمام العملات الأجنبية

شهدت أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية، اليوم الجمعة 3 مايو 2024، ارتفاعاً جديداً …