فشل سعودي في إدارة المفاوضات بين الشرعية والانتقالي وأنباء عن خلافات بين أعضاء لجنة الوساطة البرلمانية والرئاسية.. آخر مستجدات “اتفاق الرياض”

فشل سعودي في إدارة المفاوضات بين  

الميدان اليمني – خاص – :

أفادت مصادر دبلوماسية يمنية بأن الرئيس عبدربه منصور هادي متمسك بموقفه بتنفيذ الشق العسكري والأمني لاتفاق الرياض 1 قبل الانتقال للتفاوض حول الشق السياسي في اتفاق الرياض 2 الذي يجرى التفاوض حول بنوده بالعاصمة الرياض .

وبينت المصادر أن لجنة التفاوض المكلفة من قبل السلطات السعودية والمتمثلة برئيس البرلمان اليمني سلطان البركاني وأعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب ومستشاري الرئيس بناء على طلب سعودي لقيادة حوار غير مباشر بين الشرعية والانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا .

وأكدت المصادر أن السعودية فشلت حتى الآن في تقريب وجهات النظر بين طرفي المفاوضات مما دفع إلى الاستعانة برئاسة مجلس النواب ومستشاري الرئيس من أجل تحريك المياه الراكدة ولعب دور حمامة السلام بين الشرعية والانتقالي .

وعلى النقيض من الرغبة السعودية اتمام الاتفاق لفتت المصادر ذاتها إلى انقسام حاد في لجنة الحوار غير المباشر بعد أن رفض عدد من أعضاء رئاسة مجلس النواب ومستشاري الرئيس هادي بعد رفضهم الدخول في اللجنة وتفضيلهم البقاء في صف الشرعية .

وأوضحت المصادر بأن البركاني يسعى لإقناع عدد من مستشاري الرئيس وأعضاء هيئة الرئاسة لمجلس النواب للعودة عن رأيهم المتمسك بالشرعية والاشتراك معه في قيادة الحوار غير المباشر بين الشرعية والانتقالي .

وقالت المصادر ذاتها بأن انهاء دور رئيس الوزراء الحالي لحكومة الشرعية معين عبدالملك بان هناك ضغوط إماراتية للإبقاء على معين عبدالملك على رأس الحكومة القادمة رغم اجماع الشرعية على انتهاء مرحلته كرئيس للحكومة بعد أن عدت من أسوء الحكومات على مستوى السنوات الماضية .

ويبدو أن تمسك الرئاسة اليمنية بتنفيذ الشقين العسكري والأمني وانسحاب مسلحي الانتقالي من المدن والمؤسسات الحكومية قبل الشروع في بنود الشق السياسي يمثل أهم عائق لا سيما مع رفض الانتقالي التراجع عن المحافظات التي سيطر عليها .

فشل سعودي في إدارة المفاوضات بين  

واعتبر الشروع في مناقشة الشق السياسي في الحوار الجاري في الرياض والانتقال لمرحلة جديدة تمهد للانتقال إلى اتفاق الرياض 2 وفقا لمبادرة السعودية ووقف إطلاق النار في الأماكن الملتهبة بين الجانبين .

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

وداعاً للفواتير الباهظة! حيل ذكية لتقليل استهلاك الكهرباء في منزلك بنصف الثمن

هل تعاني من فواتير كهرباء مرتفعة؟ هل تبحث عن حلول فعالة لتقليل استهلاك الكهرباء في …