كما ورد .. مصدر مسؤول في الحكومة اليمنية ينتقد صمت طارق عفاش المخزي حيال انتهاك القوات الارتيريه للسيادة اليمنية بجزيرة حنيش

مصدر مسؤول  الحكومة ينتقد صمت طارق

خاص|
انتقد مصدر مسؤول في حكومة الشرعية الصمت المخزي الذي يبديه قائد ما يسمى بقوات حراس الجمهورية العميد طارق عفاش تجاه الاحتلال الارتيري لجزيرة حنيش اليمنية في البحر الأحمر غربي البلاد .

وقال المصدر بأن العميد طارق عفاش سجل مواقف مخزية تجاه عدد من القضايا التي كان من الأولى أن يكون هو المبادر للدفاع عن السيادة اليمنية في جزيرة حنيش بمحافظة الحديدة .

وأضاف” كان من الأحرى بطارق صالح أن يحدد موقفا من انتهاكات القوات الإرتيرية للسيادة اليمنية وتعديها على قوارب الصيادين اليمنيين واحتلالها لجزيرة حنيش لا إرسال قناصية ومقاتليه للقتال في صفوف مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيا ضد القوات الحكومية في ابين .

المصدر ذاته أشار إلى أن هناك معلومات استخبارتية تؤكد بأن التدخل الارتيري جاء بإيعاز من قبل الإمارات بعد اجتماع سري عقد في قاعدة القاعدة العسكرية الإماراتية بميناء عصب الاريتري بين ضباط اماراتيين وارتيريين لدفع قوات الاخيرة للسيطرة على جزيرة حنيش اليمنية .

وأكد المصدر بأن المعلومات الاستخباراتية كشفت عن توجيهات إماراتية لطارق عفاش بالتزامه الصمت وعدم التدخل في هذا الأمر لتقوم أبوظبي وقتها بلعب دور الوسيط المنقذ بين الدولتين تمهيدا لإقامة قاعدة عسكرية إماراتية في الجزيرة بهدف حماية المياه الدولية من القرصنة والأعمال الإرهابية بهد استكمال بسط سيطرتها على مداخل باب المندب .

وكانت القوات الارتيرية قد اعتقلت 25 قارب صيد عليها 100 صياد يمني قبل أيام دون أن يحرك قائد ما يسمى حراس الجمهورية ساكنا أو يعبر ولو عن احتجاجه وفقا للتوجيهات الإماراتية باعتباره سلطة الأمر الواقع في النطاق الجغرافي التي تقع فيه جزيرة حنيش .

كما قامت قوة بحرية تابعة للجيش الارتيري بالتوغل في المياه الإقليمية للجمهورية اليمنية بواقع 18 ميلا بحريا قبالة سواحل المخا والخوخة في خرق واضح للقوانين الدولية وانتهاك صارخ للسيادة اليمنية .

مصدر مسؤول  الحكومة ينتقد صمت طارق

ودخلت اليمن في نزاع مع ارتيريا على جزر حنيش الكبرى والصغرى في العام 1995م عقب احتلال القوات الارتيرية للجزر اليمنية ولجأت اليمن في حينها للمحكمة الدولية التي قضت بحكم في العام 1999م بملكية الجمهورية اليمنية لتلك الجزر .

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

لا تغادوا منازلكم.. تحذير عاجل لجميع المواطنين من الخروج في هذه الأوقات خلال أيام عيد الاضحى المبارك لهذا السبب!

اصدرت هيئة رسمية بيانا عاجلا لجميع المواطنين محذرة فيه من الخروج من المنازل خلال ايام …