فلكي يمني يحدد موعد أول أيام شهر شعبان ورمضان

أعلن فلكي يمني، اليوم السبت، عن مـوعـد أول أيام شـهـري رمـضـان وشعبان.

وقال الفلكي محمد عياش، في بيان نشره على صفحته بالفيسبوك أن يوم الجمعة الموافق 24 إبريل، هو أول أيام شهر رمضان المُبارك لهذا العام 1441هـ، والذي سوف يكون وِفقاً للحسابات الفلكية، مُكتمل العدةِ 30 يوماً.

وأضاف: يحدث الاقتران المركزي للقمر مع الشمس( القمر المحاق) عند الساعة (12:28م ـ بتوقيت صنعاء) من ظهيرة يوم التحري لِهلال شعبان الموافق الثلاثاء 29 رجب 24 مارس، لِيغرب القمر مع مغيب شمس نفس اليوم على السواحل الغربية لليمن متأخراً عنها بـ5 إلى 8 دقائق.

وتابع: إن إمكانية رؤية الهلال مع يومها غير مُمكنه سواءً بالعين المُجردة أو باستخدام الوسائلِ البصريةِ المُساعدة، بِما فيها أجهزة الرصد الحديثة، وبذلك يكون يوم الأربعاء 25مارس، هو المُتمم لِشهر رجب 30 يوماً، ويوم الخميس 26 مارس هو أول أيام شهر شعبان 1441هـ، على أن يكون عدد أيامِه 29 يوماً، مع ولادة هلال شهر رمضان مع صباح يوم التحري المُصادف لِيوم الخميس 29 شعبان 23 إبريل، وذلك عقِب حدوث الاقتران المركزي للقمر مع الشمس الساعة (5:26 فجراً ـ بتوقيت صنعاء)، ويمكثُ يومها الهلال في الاُفق بعد غروب الشمس على السواحل الغربية لليمن لمدة 16 إلى 19 دقيقه.

الجدير بالذكر أن بداية الاشهر الهجرية تحدد فلكيا و وفقا للمطالع الخاصة برؤية الاهلة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …