فلكي يمني: هذا ما سيحدث في معظم محافظات الجمهورية ابتداء من اليوم ولمدة أسبوع

صنعاء - اليمن

الميدان اليمني – متابعة خاصة

كشف الفلكي اليمني عدنان الشوافي، عن حالة من الأمطار وتغير الطقس، ستشهدها معظم محافظات الجمهورية خلال الفترة القادمة.

وأوضح الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” رصده “الميدان اليمني”، أن اليمن شهدت منذ أكثر من أسبوعين حالة من الجفاف وقلة هطول الأمطار على معظم المناطق في الجمهورية باستثناء مناطق محدودة.

وأضاف أنه وبحسب نماذج الطقس وبيانات الأقمار الصناعية، وبعد حالة الجفاف التي شهدتها اليمن خلال الأيام الماضية، فإن المعطيات تشير إلى توقع حالة من اضطراب الطقس تكون ماطرة والهطول على نطاق واسع على معظم مناطق الجمهورية تبدأ من اليوم الجمعة 17 مايو، وتستمر لأسبوع قادم.

وأشار الشوافي إلى أن معظم محافظات الجمهورية ستشهد أمطار بين الغزيرة والمتوسطة والبعض منها أمطار خفيفة إلى متوسطة ومن المتوقع الهطول خلال إسبوع يكاد يغطي جميع المناطق باستثناء بعض أجزاء من الصحاري الداخلية في المهرة وحضرموت حتى شبوة وبعض أجزاء من المناطق الساحلية.

وتابع قائلاً: “بينما تعم الأمطار المرتفعات والهضاب الداخلية، والتي ممكن ان تحظى باكثر من هطول للامطار خلال أسبوع و بشكل عام متوقع ان يتجاوز التراكمي للهطول في المرتفعات و الأحواض الجبلية 60 ملي خلال أسبوع”.

كما نوه الفلكي اليمني إلى أن “الأمطار الرعدية الغزيرة تسببب السيول لذلك ننوه الى الاحتماء من الأمطار و البرق و تاثيراته والابتعاد عن بطون الاودية ومجاري السيول، ونبه السائقين من تدني الرؤية الأفقية والانزلاقات للتربة والصخور في الطرقات الجبلية الناتجة عن الأمطار، ودعى الى متابعة نشرات وأخبار الطقس”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

قوات صنعاء تنفذ هجوم معاكس وتسيطر على منطقة هامة في مأرب بعملية خاطفة رداً على اغتيال أحد منتسبيها

اندلعت اشتباكات عنيفة، فجر امس الإثنين، بين قوات حكومة صنعاء وقوات العمالقة الجنوبية ودفاع شبوة …