أول تعليق إيراني رسمي على انسحاب “الحوثيين” من الحديدة وموانئها

سفينة في ميناء الحديدة. أرشيف

الميدان اليمني – متابعة خاصة

رحبت إيران، الاثنين، بانسحاب قوات جماعة الحوثي، من مدينة الحديدة وموانئها، واصفة ذلك بأنه “عمل بناء”.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي: “الإجراء الذي قامت به حكومة صنعاء في سبيل الحفاظ على اتفاق ستوكهولم دليل إرادة وثبات حكومة الإنقاذ الوطنية اليمنية على الحوار وتنفيذ التزاماتها كما يدل على خرق وعدم التزام التحالف بهذا الاتفاق”.

وأكد موسوي، مجددا، دعم بلاده لاتفاق ستوكهولم، معتبرا أن تنفيذ هذا الاتفاق يعد مقدمة لحل سياسي شامل ونهائي للأزمة اليمنية، وذلك بحسب وكالة “إرنا”.

وتابع موسوي: “على الأمم المتحدة والدول المؤثرة أن تضغط على التحالف السعودي وتطلب منه الالتزام بتعهداتهم والكف عن خروقاتهم التي تؤدي إلى عدم تنفيذ اتفاق ستوكهولم”.

وبدأت قوات الحوثيين، السبت المنصرم، تنفيذ انسحاب أحادي الجانب من موانئ الصليف ورأس عيسى بالحديدة بإشراف أممي، وسط رفض من الحكومة اليمنية التي اعتبرته مخالفاً لما تم الاتفاق عليه بشأن تشكيل رقابة ثلاثية للتحقق من الانسحاب ونزع الألغام.

يذكر أن اتفاقات تم التوصل إليها من جانب الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، في جولة مفاوضات للسلام عقدت بالسويد في ديسمبر الماضي، بشأن الحديدة وتبادل الأسرى ومحافظة تعز، لكنها لم تنفذ بسبب تباين رؤى الطرفين حول تفاصيلها.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف …