السعودية تعلن إعدام 5 متهمين في قضية خاشقجي وسجن آخرين

إعدام 5 متهمين في قضية خاشقجي

الميدان اليمني – متابعات

أعلن القضاء السعودي الحكم بالإعدام خمسة أشخاص ثبتت إدانتهم بجريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وبالسجن لفترة يصل مجملها 24 عامًا على ثلاثة آخرين لتسترهم على الجريمة.

وقال المتحدث باسم النيابة السعودية شلعان الشلعان، اليوم الإثنين “أصدرت النيابة أحكاما ابتدائية بحق 11 متهما في قضية مقتل المواطن جمال خاشقجي”، متابعا “أصدرت النيابة أحكاما بإعدام 5 من المتهمين”.

إعدام 5 متهمين في قضية خاشقجي

وأضاف المتحدث “الأحكام الصادرة بحق المتهمين لا تعتبر قطعية، تم توجيه الاتهام إلى 11 شخصًا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم أمام المحكمة الجزائية في الرياض”.

وأوضح المتحدث “التحقيقات تمت مع كافة المشتبه بتورطهم في القضية، من بينهم المستشار سعود القحطاني لكن لم تثبت عليه أية أدلة”، لافتا “تم الإفراج عن أحمد عسيري بعد التحقيق معه لعدم ثبوت تهم عليه”.

وأشار النائب العام السعودي إلى أن المحكمة قضت بسجن ثلاثة أشخاص آخرين لـ 24 عاما.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، غضبًا عالميًّا، وسط اتهامات لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بالوقوف خلف الجريمة، وهو ما تنفيه الرياض.

وبعدما قدمت السلطات السعودية روايات متضاربة ومتعددة لما حصل مع خاشقجي، أقرت بأنه جرى قتله وتقطيع جثته، بعد مقال إنه “فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة”.

وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر، أكد في تصريحات سابقة أن محاكمة المسؤولين عن قتلة “خاشجقي” صورية، ولا تتم وفقًا للقانون، كما قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأضاف “شينكر”: أن لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، عقدت جلسة استماع بشأن محاكمة المتورطين في قتل “خاشقجي” بالقنصلية السعودية بإسطنبول، واتضح أن ما يحدث هو تقصير في العملية القضائية.

إعدام 5 متهمين في قضية خاشقجي

ويذكر أن “وكالة المخابرات المركزية الأمريكية”، خلصت في وقت سابق، إلى أن ولي العهد السعودي، أمر على نحو شبه مؤكد بتصفية “خاشقجي”.

وكان الأمير محمد بن سلمان، صرّح لـ برنامج “60 دقيقة” على قناة “سي بي أس” التلفزيونية، قائلًا إنه على الرغم من أنه لم يأمر بقتله، ولكن “كقائد، أتحمل المسؤولية بالكامل”.

وكان النائب العام السعودي أعلن في وقت سابق، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي، خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول.

وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

انهيار مرعب للريال اليمني في عدن.. اسعار الصرف في صنعاء وعدن

انهيار مرعب للريال اليمني في عدن.. اسعار الصرف في صنعاء وعدن الميدان اليمني – اقتصاد …