محمد علي الحوثي
محمد علي الحوثي

دولة خليجية تقدم عرضاً مغرياً لقيادات الحوثيين والشرعية مقابل شرط وحيد سينهي الحرب في اليمن والحوثي يضع ثلاثة شروط رئيسية للموافقة

ألمح الحوثيون إلى عدم مشاركتهم في أي مفاوضات مقبلة برعاية الأمم المتحدة قبل تنفيذ ثلاثة شروط رئيسية على رأسها إيقاف عمليات التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وكانت دولة الكويت أعلنت، مساء الجمعة، استعدادها لاستضافة الاطراف اليمنية للتوصل إلى اتفاق نهائي وشامل للأزمة المستمرة منذ اكثر من خمس سنوات.

وأوضح مندوب الكويت لدى مجلس الأمن السفير منصور العتيبي، مساء الجمعة، خلال جلسة للمجلس حول اليمن أن بلاده “مستعدة لاستضافة الأطراف اليمنية تحت رعاية الأمم المتحدة للوصول إلى اتفاق نهائي وشامل لهذه الأزمة”.

وقال عضو ما يسمى بـ”المجلس السياسي الأعلى” محمد علي الحوثي في تغريدة على حسابه في “تويتر”: إنه ليس لديهم أي حماس لإجراء مفاوضات في أي دولة، قبل توقف ما وصفه بـ”العدوان” وفك الحصار والحظر الجوي.

واعتبر الحوثي أن استمرار الحرب والحصار والحظر الجوي “جرائم حرب مستمرة يوميا بدون أي مسوغ”، حسب قوله.

وتوقفت المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة بين الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً والحوثيون منذ ديسمبر 2018.

وتدور على الساحة اليمنية منذ قرابة 5 سنوات، معارك عنيفة بين جماعة الحوثيين، وبين الجيش اليمني مدعوما بتحالف عسكري يضم دولا عربية وإسلامية تقوده السعودية من جهة أخرى.

وتتراوح تقديرات القتلى بين 10 آلاف إلى أكثر من 70 ألف قتيل، غالبيتهم من اليمنيين. وبحسب تقارير فإن الغارات الجوية التي تقودها السعودية تسببت في مقتل ثلثي هذا العدد.

وبات اليمن، بفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني أزمة إنسانية هي الأسوأ في العالم، فبحسب بيانات الأمم المتحدة، قتل وجرح مئات الآلاف من المدنيين والعسكريين نتيجة للنزاع في اليمن؛ كما يحتاج نحو 22 مليون شخص، يشكلون 75 بالمئة من السكان، إلى المساعدة والحماية الإنسانية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

خبر يساوي مليار دولار أمريكي حول “أنصارالله” في اليمن.. شاهد

الميدان اليمني – العرب والعالم تداولت وسائل إعلامية خبرًا عن ترشيح ثلاث جهات لنيل جائزة …