دراسة جديدة .. التدخين بشراهة يؤدي إلى هذه العلامات في الوجه

الميدان اليمني_وكالات

كشف باحثون عن وجود أدلة على الصلة بين ظهور علامات تجعل الوجه أكبر سناً والتدخين الكثيف.

وأظهرت نتائج تحليل أجراها فريق بحثي من جامعة بريستول في إنجلترا، أن التدخين يمكن أن يؤثر بالفعل على المظهر، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل صحة الرئة التي يتم التعرف عليها بشكل أكبر من خلال البحث العلمي.

وفحص الباحثون البيانات الوراثية لنحو خمسين ألف مشارك متطوع من بنك بيوبنك البريطاني، متضمناً اختبار 18 ألف سمة مختلفة، من أجل تقييم ما يمكن أن يتأثر بالمقدار الذي يمكن لشخص مدخن أن يتأثر به.

وبحسب نتائج الدراسة، التي استخدم فيها الفريق البحثي مقاربة جديدة لتحليل البيانات، فآثار التدخين تمتد إلى جاذبية الوجه ومقدار التجاعيد التي يتعرض لها الناس.

من جانبه، قالت لويز ميلارد، الباحثة الرئيسية للدراسة من كلية بريستول الطبية، قسم علوم صحة السكان، إن آلية تنفيذ البحث جرت من خلال فحص آلاف الصفات لتحديد تلك التي قد تتأثر بكثرة التدخين، مع تحديد العديد من الآثار الضارة المعروفة مثل صحة الرئة، فقد حددنا أيضاً التأثير السلبي للتدخين الأثقل على شيخوخة الوجه.

وأوضحت ميلارد أن المعرفة بهذا الأمر قد تساعد في ردع بعض الأشخاص عن ممارسة هذه العادة أو مساعدة الآخرين على الإقلاع عن التدخين.

وكان باحثون من أستراليا قد توصلوا مؤخراً إلى أن احتمال وفاة المدخنين بأحد أمراض القلب والأوعية الدموية يزيد نحو ثلاث مرات عن احتمال وفاة الأشخاص الذين لم يدخنوا في حياتهم أبداً، وأن المدخنين معرضون ضعف غير المدخنين، للإصابة بالسكتة الدماغية أو أزمة قلبية، حسبما أوضح الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة «بي إم سي ميديسين». ولكن الخبر السار هو من ينجح في التوقف عن التدخين قبل بلوغ 45 عاماً يمكن أن يتغلب على 90 في المائة من خطر الإصابة بأحد أمراض القلب والدورة الدموية الناجم عن التدخين.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

انتبهوا فالكارثة قادمة.. الدفاع المدني يطلق تحذير عاجل وغير مسبوق لجميع المواطنين دون استثناء لتوخي أعلى دجارت اليقظة نظرا لما يحدث الان في الدول المجاورة ويتقدم باتجاه البلاد

دعت مصلحة الدفاع المدني جميع المواطنين في كافة انحاء اليلاد إلى توخي اعلى درجات الخيطة …