العملية العسكرية التركية في سوريا
اجتماع جامعة الدول العربية

دولتان عربيتان تستخدمان الفيتو بالجامعة العربية بشأن العملية العسكرية التركية في سوريا

العملية العسكرية التركية في سوريا

الميدان اليمني – وكالات

أدان وزراء الخارجية العرب العملية العسكرية التركية في سوريا، وذلك في البيان الختامي لاجتماعهم الطارئ الذي دعت له مصر، حول سوريا.

وأعلنت دولة قطر، مساء اليوم السبت، تحفظها على بيان جامعة الدول العربية الذي يدين العملية العسكرية التركية “نبع السلام” في منطقة شرق الفرات السورية.

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هــنــــا)

ورفض ممثل قطر في اجتماع وزراء الخارجية العرب، البيان الذي يطالب “بوقف العدوان وانسحاب تركيا الفوري وغير المشروط من كافة الأراضي السورية”.

وانضمت جمهورية الصومال إلى قطر في رفض البيان العربي ضد العملية التركية في سوريا، فيما قال وزراء الخارجية العرب: إنه “سيتم النظر في اتخاذ إجراءات سياسية واقتصادية وسياحية فيما يتعلق بالتعاون مع تركيا”.

كما دعا البيان الختامي للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية  إلى استعادة سوريا دورها في المنظومة العربية.

كما شدد على كافة قراراته حول الحل السياسي لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254، باعتباره السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية وإنهاء معاناة أبناء الشعب السوري.

وجاء في البيان الختامي للوزراء العرب، مجموعة من القرارات المهمة، وهي:

أولا: “إدانة العدوان التركي على الأراضي السورية باعتباره خرقا واضحا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن التي تدعو إلى الحفاظ على وحدة واستقلال سوريا، وخاصة القرار رقم 2254، واعتباره تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي وللأمن والسلم الدوليين”.

كما أكد على أن كل جهد سوري للتصدي لهذا العدوان والدفاع عن الأراضي السورية، هو “تطبيق للحق الأصيل لمبدأ الدفاع الشرعي عن النفس وفقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة”.

ثانيا: “المطالبة بوقف العدوان وانسحاب تركيا الفوري وغير المشروط من كافة الأراضي السورية، والتأكيد على أن هذا العدوان على سوريا يمثل الحلقة الأحدث من التدخلات التركية والاعتداءات المتكررة وغير المقبولة على سيادة دول أعضاء في جامعة الدول العربية.

ثالثا: “النظر في اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة العدوان التركي، بما في ذلك خفض العلاقات الدبلوماسية، ووقف التعاون العسكري، ومراجعة مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية مع تركيا”.

رابعا: “مطالبة مجلس الأمن الدولي باتخاذ ما يلزم من تدابير لوقف العدوان التركي والانسحاب من الأراضي السورية بشكل فوري، وحث كافة أعضاء المجتمع الدولي على التحرك في هذا السياق، مع العمل على منع تركيا من الحصول على أي دعم عسكري أو معلوماتي يساعدها في عدوانها على الأراضي السورية”.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هــنــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

من صنعاء إلى فلسطين.. حالة مطرية مرعبة وغير مسبوقة تغطي مناطق واسعة من الشرق الأوسط خلال الساعات القادمة

نشرت مراكز الطقس وخبراء الارصاد توقعات بحالة مطرية واسعة تمتد الى مناطق واسعة من الشرق …