وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان

وزير الطاقة السعودي يخرج عن صمته بشأن هجوم بقيق.. اعتراف صادم لـ”ابن سلمان”

الميدان اليمني – متابعات

خرج الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، اليوم الأحد، عن صمته وكشف الآثار السلبية التي سببها الهجوم على معامل النفط التابعة لشركة “أرامكو” في بقيق وخريص بالمنطقة الشرقية.

وقال “ابن سلمان” -بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)-: “وقعت عدة انفجارات نتيجة لهجمات إرهابية في معامل شركة أرامكو السعودية في خريص وبقيق، نتج عنها حرائق تمت السيطرة عليها”.

وأضاف وزير الطاقة: “نتج عن هذا العمل الإرهابي توقف عمليات الإنتاج في معامل بقيق وخريص بشكل مؤقت، وحسب التقديرات الأولية أدت هذه الانفجارات إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل”.

وأشار “ابن سلمان” إلى أن حوالي 50% من إنتاج الشركة توقف بسبب هجوم الطائرات المسيرة، “إلا أنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض لعملائها من خلال المخزونات”.

وتابع وزير الطاقة: أن “هذه الانفجارات قد أدت أيضًا إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بنحو 2 مليار قدم مكعب في اليوم، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي”.

ولفت “ابن سلمان”، إلى ذلك “سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى حوالي 50%، مؤكدًا أن “الشركة تعمل حاليًا على استرجاع الكميات المفقودة”.

وعلى صعيد الإمدادات المحلية، أوضح “وزير الطاقة”، أنه “لم ينتج عن هذا الهجوم أي أثر على إمدادات الكهرباء والمياه من الوقود، أو على إمدادات السوق المحلية من المحروقات”.

وختم عبد العزيز بن سلمان: “كما لم ينجم عنه أي إصابات بين العاملين في هذه المواقع حتى الآن، والشركة لا تزال في طور تقييم الآثار المترتبة على ذلك”.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت في وقتٍ سابق السبت، أنها شنت ثاني أكبر عملية هجومية على العمق السعودي، بواسطة 10 طائرات مسيرة استهدفت مصفاتي بقيق وخريص شرقي المملكة.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

ولمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنـــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …