إعفاءات وتعيينات واسعة في السعودية
العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز

بعد الأوامر الملكية.. قرار عاجل من الملك سلمان بشأن حملات “الريتز كارلتون”

الميدان اليمني – متابعات

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الأحد، قرارًا عاجلًا يتعلق بحملات التوقيف التي طالت أمراء من الأسرة الحاكمة “آل سعود” ورجال أعمال في فندق “الريتز كارلتون” بالرياض.

ونصَّ قرار الملك سلمان -بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)- على تشكيل لجنة إشرافية لمكافحة الفساد في المملكة، بعد صدور أوامر ملكية الجمعة الماضية بتعيين رئيسًا جديدًا لهيئة مكافحة الفساد.

وطالب الملك سلمان في قراره، أن تعمل اللجنة الجديدة على “اتخاذ جميع الوسائل والآليات اللازمة لتحقيق النزاهة، والقضاء على الفساد المالي والإداري، والرفع بتقارير للمقام الكريم عما يتم بهذا الشأن”.

ووجه الملك سلمان، بأن تضم اللجنة رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، مازن بن إبراهيم الكهموس، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ومدير عام المباحث الإدارية.

من جانبه، اعتبر “الكهموس” أن القرار يؤكد مسؤولية الدولة في مكافحة الفساد، بشتى صوره ومظاهره وأساليبه، والرغبة الملكية الكريمة في رفع مستوى أداء وفاعلية الأجهزة الرقابية، على نحو يحقق أعلى درجات حماية النزاهة ومكافحة الفساد.

وفي أوائل نوفمبر/تشرين الثاني 2017، أطلق محمد بن سلمان حملة موسعة لمكافحة الفساد، أوقف على إثرها مئات الأمراء وكبار المسؤولين الحاليين والسابقين ورجال الأعمال إلى فندق ريتز كارلتون الفخم بالرياض.

وبعد تعيين الرئيس الجديد لهيئة مكافحة الفساد مازن الكهموس، في منصبه الجديد سارع إلى إطلاق تهديد شديد اللهجة ضد الفاسدين، وخص بالذكر متوسطي وصغار الموظفين؛ وفقًا لتوجيهات الملك سلمان ومحمد بن سلمان.

ويرى مراقبون أن النسخة الثانية من حملة الفساد هي تكرار لسيناريو النسخة الأولى؛ وتمهيدًا لاعتقالات وتوقيفات أخرى بحق أمراء من الأسرة الحاكمة ورجال أعمال آخرين.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

المانجو اليمني.. استعدادات كبيرة لإنشاء مصنع ضخم في هذه المحافظة

تجري حاليا استعدادات للبدء بإنشاء مصنع لعصير المانجو الطازج، وذلك في سهل تهامة بمديرية الجراحي بالحديدة. …