سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج يبدأ التداول في بورصة مسقط.. الإثنين

من المقرر أن يبدأ التداول على سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج، يوم الإثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، في بورصة مسقط، وذلك حسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

تأتي هذه الخطوة، التي ستُثري بورصة مسقط وتُعزز الثقة بسوق المال في سلطنة عُمان، عقب النجاح الذي حققه اكتتاب الشركة، الذي يُعد الأكبر في الدولة الخليجية، والأول بقطاع الاستكشاف والإنتاج.

و خلال المدة من 30 سبتمبر/أيلول (2024) إلى 10 أكتوبر /تشرين الأول، طرحت أوكيو للاستكشاف والإنتاج ملياري سهم للاكتتاب تمثّل 25% من رأسمال الشركة المملوك لمجموعة أوكيو، والذي شهد طلبًا قويًا، إذ غُطيَ بنحو 2.4 مرة، ليبلغ 1.8 مليار ريال عُماني (4.68 مليار دولار أميركي).

وستبلغ القيمة السوقية لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج بعد إدراجها في بورصة مسقط أكثر من 3 مليارات ريال (7.79 مليار دولار)، تُمثل نحو 11.6% من القيمة السوقية الكلّية للشركات المُدرجة في البورصة.

* الريال العماني = 2.60 دولارًا أميركيًا.

إدراج سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج

عدّ نائب الرئيس لمشروعات الاستحواذ والتخارج بمجموعة أوكيو العمانية عزان بن محمد رضا آل عبداللطيف، إدراج أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط حدثًا تاريخيًا في سلطنة عُمان بصفتها الأولى في مجال الاستكشاف والإنتاج.

وتأتي خطوة الإدراج في إطار خطة التخارج من بعض الأصول الحكومية، التي أعلنها جهاز الاستثمار العُماني، ضمن مستهدفات رؤية عُمان 2040.

وقال عزان بن محمد رضا آل عبداللطيف إن اكتتاب أوكيو للاستكشاف والإنتاج يعد الأكبر بتاريخ سوق المال في سلطنة عُمان، والأكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ بداية العام الجاري (2024).

نائب الرئيس لمشاريع الاستحواذ والتخارج بمجموعة أوكيو عزان بن محمد رضا آل عبد اللطيف
نائب الرئيس لمشروعات الاستحواذ والتخارج بمجموعة أوكيو عزان بن محمد رضا آل عبداللطيف – الصورة من العُمانية

ويرى نائب الرئيس لمشروعات الاستحواذ والتخارج في أوكيو أن إدراج أسهم شركة الاستكشاف والإنتاج سيسهم في التنوع الاقتصادي وإثراء بورصة مسقط بشركات كبيرة؛ ما سيُعَزِّز الثقة بسوق المال في سلطنة عُمان ويجذب الاستثمارات الأجنبية.

من جانبه، يتوقع رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للأوراق المالية مصطفى بن أحمد سلمان، أن يُعطي إدراج أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للتداول قوة لبورصة مسقط للانتقال إلى المرحلة الثانية من خطة التطوير.

وتتضمّن المرحلة الثانية من خطة التطوير الدخول في مؤشر الأسواق الناشئة باعتباره أكبر إصدار حتى الآن بإجمالي حجم أصول للشركة 307.6 مليار ريال عُماني (800 مليار دولار).

وأعرب مصطفى بن أحمد سلمان عن أمله في أن يساعد هذا الإصدار بورصة مسقط على جذب الاستثمارات الأجنبية، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

توقعات سعر السهم

يُعد طرح أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط فرصة مهمة للمستثمرين للمشاركة في واحدة من أهم 3 شركات منتجة للنفط والغاز، حسبما أوردت الشركة عبر موقعها الرسمي.

وقال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للأوراق المالية إن تخوّف بعض المكتتبين من الأفراد ورغبتهم في الخروج من السهم بسرعة كبيرة، جعل توقعات سعر السهم غير واضحة حتى الآن.

وأضاف: “خلال الأيام القليلة المقبلة ستُمتَص كميات العرض، ومن ثَم من الصعب الحكم على سعر السهم المتداول خلال اليوم الأول”.

ويتوقَّع مصطفى بن أحمد سلمان أن تكون هناك طلبات شراء جيدة على السهم خلال الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أن هناك مؤشرًا جيدًا على أن هذا الاكتتاب سيأخذ نصيبه من الارتفاعات خلال الأيام المقبلة، ولا سيما أن بورصة مسقط تعد من أفضل البورصات الخليجية أداءً خلال العام الجاري.

وأشار إلى أن التوزيعات التي ستُوزعها الشركة، خلال المدة المقبلة، والتي تعادل أكثر من 8% عائدًا للسهم، تُعد أرقامًا مناسبة جدًا للأوضاع الاقتصادية التي توقعها المستثمرون.

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للأوراق المالية مصطفى بن أحمد سلمان
رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للأوراق المالية مصطفى بن أحمد سلمان – الصورة من العُمانية

وأوضح مصطفى بن أحمد سلمان أن الشركة المتحدة للأوراق المالية تسعى إلى جذب بعض المستثمرين الأجانب لزيادة حصصهم في السهم بشكل كبير، متوقعًا أن يأخذ السهم وضعه الطبيعي في التداولات خلال الأوقات الطبيعية لأوضاع الأسواق.

ويرى أن السهم مناسب جدًا للاستحواذ، موجهًا الأفراد الذين لديهم كميات صغيرة إلى زيادة كميات الأسهم بدلًا من التخارج، للاستفادة من عوائد التوزيعات التي ستوزعها الشركة كل 3 أشهر.

كما أشار إلى التزام الشركة بتوزيع ما يزيد من النقد الذي ستحققه خلال مدة العام؛ إذ سيُوزّع 90% من النقد المتوافر؛ ما سينعكس على سعر السهم وعلى البورصة بشكل عام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً