أكبر محلل كهربائي قلوي للهيدروجين في العالم.. طفرة تقنية

يُوصف أكبر محلل كهربائي قلوي للهيدروجين في العالم بأنه الأعلى كفاءة على الإطلاق من بين الأجهزة المماثلة، ما قد يشكّل نقلة نوعية في تقنيات الصناعة الناشئة.

وأنتجت شركة شوانغليانغ (Shuangliang) الصينية جهاز تحليل كهربائي بخصائص فريدة، معلنة اكتمال عملية تطوير الابتكار قبل أيام.

وبحسب مواصفات المحلل التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، قد يصل معدل إنتاج الجهاز القلوي إلى 5 آلاف متر مكعب عادي من الهيدروجين/ساعة، بما يعادل 449.5 كيلوغرامًا.

ووفق رؤية الشركة الصينية، تتطلّب عملية إنتاج الهيدروجين من المحلل الجديد أقل من 43.09 كيلوواط/ساعة من الكهرباء لكل كيلوغرام.

مواصفات مميزة

يمكن لأكبر محلل كهربائي قلوي للهيدروجين في العالم أن ينتج ما يصل إلى 990 رطلًا من الهيدروجين/ساعة (440.5 كيلوغرامًا)، حسب موقع هيدروجين إنسايتس (Hydrogen Insights).

ومع استعمال قدر قليل من الكهرباء، يصبح المحلل الكهربائي أكبر أجهزة التحليل العالمية وأكثرها كفاءة، وفق تحديث الشركة الصينية.

أكبر محلل كهربائي قلوي للهيدروجين في العالم
أكبر محلل كهربائي قلوي للهيدروجين في العالم – الصورة من Interesting Engineering

وتُعد تقنية التحليل الكهربائي القلوي أكثر ملاءمة لإنتاج الهيدروجين بكميات واسعة النطاق، وبتكلفة منخفضة، في آن واحد.

وتتيح التقنية توفير الهيدروجين اللازم للاستعمال في التطبيقات الصناعية، ومن بينها: تصنيع الصلب، والكيماويات، وإنتاج وقود الهيدروجين.

ويُعد الهيدروجين، المنتَج من أكبر محلل كهربائي قلوي للهيدروجين في العالم، قابلًا للتخزين للاستعمال في وقت لاحق، سواء في صورة وقود أو دمجه مع التطبيقات الصناعية.

وتعتمد عملية التحليل الكهربائي وفق ابتكار الشركة الصينية على تقنيات متجددة، تجنّب إنتاج الهيدروجين إطلاق انبعاثات مباشرة لثاني أكسيد الكربون.

كما أنه يُعد ملائمًا لتقنيات خلايا الوقود، بما ينعكس إيجابًا على قطاع النقل والكهرباء، وكذلك لإنتاج الأمونيا والكيماويات.

ما المحللات القلوية؟

تُشير تقنية عمل أكبر محلل كهربائي قلوي للهيدروجين في العالم إلى الدمج بين الإلكترويتات السائلة، وفق تفاصيل نشرها موقع إنترستنج إنجينيرينج (Interesting Engineering).

ويمكن الجمع بين هيدروكسيد البوتاسيوم أو الصوديوم، وعازل غير عضوي ذي مسامات، والأقطاب الخاصة.

وتفصيليًا، تمر الإلكتروليتات عبر الأقطاب الكهربائية إلى مواد غازية، ثم تؤدي الكهرباء المتجددة دورًا في تقسيم جزيئات الماء إلى “أكسجين” و”هيدروجين”.

ومع التقاط الهيدروجين وحده، يمكن إنتاجه وإعداده؛ سواء للتخزين أو الاستعمال في التطبيقات الصناعية.

ويُعد أكبر محلل كهربائي قلوي للهيدروجين في العالم الذي أنتجته الشركة الصينية فريدًا من نوعه، إذ يتوافر فقط جهاز تحليل مماثل، لكنه مضغوط في إسبانيا بإنتاج ألماني.

وينخفض إنتاج المحلل الألماني بشدة عن الجهاز الصيني، إذ يمكن للأول أن ينتج 10 كيلوغرامات/ساعة من الهيدروجين، باستعمال ما ينخفض عن 50 كيلوواط/ساعة من الكهرباء للكيلو الواحد، ما يشير إلى تفوق إنتاج محلل بكين سواء بالنسبة إلى الإنتاج أو استهلاك الكهرباء.

ويمكن القول إن جهاز التحليل الكهربائي لشركة شوانغليانغ الصينية الأعلى كفاءة بين محللات الهيدروجين المصنعة حتى الآن، بجانب أجهزة أخرى، لكنها تعتمد على تقنيات غير تجارية.

ويوضح المقطع المصور أدناه بعض ملامح أكبر محلل كهربائي قلوي للهيدروجين في العالم:

معايير جديدة

من شأن عزم دوران أكبر محلل كهربائي قلوي في العالم، البالغ 5 آلاف نيوتن متر مكعب/ساعة، أن يؤسس لمعايير كفاءة جديدة في عملية إنتاج الهيدروجين.

وخلال حدث إزاحة الستار عن المحلل الجديد -في 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري- روّجت شركة شوانغليانغ الصينية لتقنيات تخزين الهيدروجين باستعمال الطاقة الشمسية.

واستهدفت الشركة استعمال تقنيات مبتكرة سواء في إنتاج المحلل أو عملية التخزين، ما يعزز الاتجاهات العالمية لصناعة الطاقة النظيفة، طبقًا لتفاصيل أوردها موقع فيول سل ووركس (Fuel Cell Works).

ولم يقتصر دور الشركة الصينية على عرض تفاصيل أكبر محلل كهربائي قلوي في العالم خلال الحدث، وإنما انتهزت الفرصة للإشارة إلى حرصها على تعزيز النظام البيئي لابتكاراتها.

ومن ضمن خطواتها لتنفيذ ذلك: تشكيل تحالف للإبداع والابتكار في تقنيات تخزين الهيدروجين بالطاقة الشمسية، ودمج الأمونيا مع الكحول، وغيرها.

وعلى هامش الحدث، وقّعت الشركة الصينية اتفاقية تعاون مع شركة “غروف هيدروجين إنرجي تكنولوجي” الصينية أيضًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً