غرامات تصل إلى 400 ريال.. اللائحة الجديدة لمخالفات النقل العام

أعلنت الهيئة العامة للنقل عن تحديثات جديدة في لائحة مخالفات استخدام وسائل النقل ومحطاتها ومرافقها، تتضمن اللائحة الجديدة غرامات تصل إلى 20 ألف ريال سعودي في حالات معينة، بالإضافة إلى فرض عقوبات تصاعدية على المخالفين المتكررين، قد تصل إلى منعهم من استخدام الخدمة لمدة عام، وتهدف هذه التحديثات إلى حماية حقوق الركاب، بما في ذلك ذوي الإعاقة، وضمان سلامة استخدام المرافق.

اللائحة الجديدة لمخالفات النقل العام

وفيما يلي جدول يوضح بعض المخالفات والعقوبات المتعلقة بنظام الخطوط الحديدية، وفقاً لما نشرته الجريدة الرسمية (أم القرى) يوم الجمعة:

  • عدم تقديم تذكرة صالحة عند التفتيش، حيث تكون الغرامة 200 ريال للمرة الأولى، بالإضافة إلى أجرة النقل، وتصل الغرامة إلى 800 ريال. وفي حال تكرار المخالفة ثلاث مرات خلال سنة واحدة، سيتم رفض تقديم الخدمة لمدة 3 أشهر.
  • عدم إثبات الهوية أو الاستحقاق بالنسبة للتذاكر الخاصة (تذاكر السعر المخفض):
    الغرامة: 200 ريال للمخالفة الأولى، بالإضافة إلى أجرة النقل، وقد تصل الغرامة إلى 800 ريال، في حال تكرار المخالفة ثلاث مرات خلال سنة واحدة، سيتم رفض تقديم الخدمة لمدة ثلاثة أشهر.
  • استخدام الدراجات أو الألواح داخل المحطات أو القطارات أو المرافق:
    الغرامة هي 200 ريال للمخالفة الأولى، بالإضافة إلى أجرة النقل، وقد تصل الغرامة إلى 800 ريال. في حال تكرار المخالفة ثلاث مرات خلال سنة واحدة، سيتم رفض تقديم الخدمة لمدة ثلاثة أشهر.
  • وضع الأمتعة على المقاعد أو إعاقة الممرات: الغرامة 100 ريال للمخالفة الأولى، بالإضافة إلى أجرة النقل، وقد تصل الغرامة إلى 400 ريال. في حال تكرار المخالفة ثلاث مرات خلال سنة واحدة، سيتم رفض تقديم الخدمة لمدة ثلاثة أشهر.

مخالفات النقل العام الأخرى

أيضًا من ضمن اللائحة الجديدة لمخالفات النقل العام:

  • التدخين في المناطق المحظورة داخل القطار:
    الغرامة: ثابتة عند 200 ريال لكل مخالفة، وفي حال تكرار المخالفة ثلاث مرات خلال سنة واحدة، سيتم رفض تقديم الخدمة لمدة ثلاثة أشهر.
  • الامتناع عن إبراز بطاقة الهوية: سيتم إنزال المخالف من القطار وإحالة المخالفة للشرطة (عند الإنزال من الرحلات بين المدن)، وفي حال تكرار المخالفة ثلاث مرات خلال سنة واحدة، سيتم رفض تقديم الخدمة لمدة ثلاثة أشهر.
  • إساءة استخدام معدات الأمن والطوارئ: الغرامة هي 400 ريال للمخالفة الأولى، بالإضافة إلى أجرة النقل، وقد تصل الغرامة إلى 800 ريال، في حال تكرار المخالفة ثلاث مرات خلال سنة واحدة، سيتم رفض تقديم الخدمة لمدة ستة أشهر.
  • إخراج الأيدي أو الأرجل أو أي جزء من الجسم من النوافذ أو الأبواب، أو وضع القدمين على المقاعد: 300 ريال للمخالفة الأولى، بالإضافة إلى أجرة النقل، وقد تصل الغرامة إلى 900 ريال، في حال تكرار المخالفة ثلاث مرات خلال سنة واحدة، سيتم رفض تقديم الخدمة لمدة تصل إلى شهرين، مع غرامة قد تصل إلى 20 ألف ريال.

ملاحظات إضافية

تكرار المخالفات لأكثر من ثلاث مرات خلال عام يعرض المخالف لعقوبات مشددة، قد تشمل مضاعفة الغرامة وحرمانه من استخدام الخدمة لفترة طويلة، وذلك بهدف الحفاظ على النظام وضمان سلامة الركاب والمرافق.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً