نتائج أعمال إيني في الربع الثالث 2024 تهبط بالأرباح 18%

أظهرت نتائج أعمال إيني في الربع الثالث 2024 تراجعًا في توقعات الأرباح مع هبوط أسعار النفط، على الرغم من تجاوزها توقعات المحللين خلال الشهور من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول.

وسجلت إيني زيادةً في صافي الأرباح المعدلة إلى 1.27 مليار يورو (1.37 مليار دولار)، بما يفوق التوقعات التي وضعت هذا الرقم عند 1.08 مليار يورو (1.16 مليار دولار)، إلا أنها منخفضة بنسبة 18% عن الربع المماثل من العام الماضي.

ووفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تجاوزت الأرباح المعدلة قبل الفوائد التوقعات، مسجلةً 3.40 مليار يورو (3.86 مليار دولار) نظير 3.15 مليار يورو (3.40 مليار دولار).

وأنهت أسعار النفط الربع الثالث الممتد إلى 30 سبتمبر/أيلول المنصرم عند 71.70 دولارًا، متراجعةً من أكثر من 87 دولارًا للبرميل في بداية المدة ذاتها.

برنامج إعادة شراء الأسهم

تستعد شركة الطاقة الإيطالية إيني لتكثيف برنامج إعادة شراء الأسهم إلى ملياري يورو (2.2 مليار دولار)، بعدما تجاوزت توقعات المحللين بشأن أرباحها في الربع الثالث من العام الحالي (2024)، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

وفي يوليو/تموز الماضي قالت الشركة إنها قد تزيد برنامج إعادة شراء الأسهم البالغة قيمته 1.6 مليار يورو (ملياري دولار)، ليصل إلى 2.1 مليار يورو (2.2 مليار دولار) إذا تحسّنت ظروف الاقتصاد الكلي.

وتُعد تلك المرة الـ2 التي ترفع فيها إيني برنامج إعادة شراء الأسهم خلال عام 2024، وتخطط الشركة -حاليًا- لشراء أسهم بقيمة ملياري يورو بحلول أبريل/نيسان (2025).

عاملان بأحد مواقع شركة إيني
عاملان في أحد مواقع شركة إيني – الصورة من موقع الشركة

نتائج أعمال إيني

وفق نتائج أعمال الشركة في الربع الثالث 2024 بلغ صافي الأرباح المعدل الذي حققته إيني 1.27 مليار يورو، متجاوزةً مبلغ الـ1.08 مليار يورو الذي توقعه المحللون في استطلاع رأي.

ويقل صافي أرباح إيني في الربع الثالث من 2024، بنسبة 18% مقارنةً بنظيرتها خلال المدة ذاتها قبل عام (2023)، حينما لامست 1.82 مليار يورو (1 مليار و921 مليون دولار أميركي)، عندما تجاوزت توقعات المحللين أيضًا التي كانت تشير إلى 1.63 مليار يورو (1 مليار و721 مليون دولار أميركي).

كما تجاوزت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب، التوقعات؛ إذ بلغت 3.40 مليار يورو (4 مليارات يورو) مقابل توقعات بـ3.15 مليار يورو (3.41 مليار دولار).

وأظهرت نتائج أعمال إيني في الربع الثالث 2024 خفضًا في مستهدفها بشأن الأرباح التشغيلية المعدلة للعام بنحو مليار يورو (1.08 مليار دولار)، لتصل إلى 14 مليار يورو (15 ملياردولار)

وخفّضت إيني توقعاتها بالنسبة للتدفقات النقدية من العمليات قبل رأس المال العامل بنحو 500 مليون يورو (540 مليون دولار) لتصل إلى 13.5 مليار يورو (15 مليار دولار).

وعلى الرغم من توقعات أسعار النفط المنخفضة، قالت إيني اليوم الجمعة 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري إنها ستزيد المكافآت المخصصة للمستثمرين، مع تواصل التقدم بشأن خطتها للتخلص من أصولها وضوابط التكاليف؛ ما يساعد على السيطرة على ديونها.

أسعار النفط

حذّر محللون من أن التراجع في أسعار النفط في أعقاب عامين من الأرباح السخية من الممكن أن يدفع كبريات شركات الطاقة إلى الاقتراض، بهدف المحافظة على مدفوعات حاملي الأسهم أو إجبارهم على خفض عمليات إعادة شراء الأسهم.

وأمس الخميس 24 أكتوبر/تشرين الأول(2024) قالت إيني إنها ستشتري حصة نسبتها 25% في شركة إنتاج الوقود الحيوي إيني لايف (Enilive) نظير 2.9 مليار يورو (3 مليار دولار)، مواصلةً جهودها لتعزيز أنشطة النمو لتمويل تحول الطاقة.

ومع توقعها تراجع أسعار مزيج خام برنت القياسي إلى 83 دولارًا للبرميل في المتوسط هذا العام، انخفاضًا عن تقديرات سابقة بلغت 86 دولارًا للبرميل، قلصت إيني آفاقها للتدفقات النقدية الأساسية لعام كامل من أرباح العمليات والتشغيل.

محطة وقود تابعة لشركة إيني
محطة وقود تابعة لشركة إيني – الصورة من Enterprise Egypt

محفظة قوية

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي، إن شركته أثبتت قدرتها على الصمود بفضل محفظتها الاستثمارية وانضباطها في التكاليف ورأس المال والتركيز على النمو.

وقالت شركة آر بي سي كابيتال ماركتس (RBC Capital Markets)، إن المحركات الرئيسية للقطاع تمثّلت في محفظة الغاز والغاز المسال العالمية، بالإضافة إلى النتائج الإيجابية المفاجئة في قطاع التكرير، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفع إنتاج إيني من المواد الهيدروكربونية بنسبة 2% على أساس سنوي، ليصل إلى 1.66 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا، وقالت الشركة إنها تتوقع أن يستقر إنتاجها لعام كامل عند قرابة 1.70 مليون برميل.

وارتفعت أسعار أسهم إيني بنسبة 0.6%، لتصل إلى 14.31 يورو في جلسة التداولات الصباحية اليوم الجمعة 25 أكتوبر/تشرين الأول الحالي في أوروبا، وإن كانت تنخفض بنسبة 6.7% منذ بداية هذا العام وحتى الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً