السفن السياحية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين والبطاريات تترقب تطورات جديدة

تترقب السفن السياحية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين والبطاريات تطورات ودراسات جديدة يطرحها مسؤولو 4 شركات رائدة في مؤتمر تستضيفه مدينة بيرغن في النرويج، من 29 إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وستقدّم شركات “إم إس سي كروز” MSC Cruise و”هورتيغروتن” Hurtigruten و”سويتش ماريتايم” Switch Maritime و”تايدال ترانزيت” Tidal Transit دراسات حالة وتقارير بشأن تركيب خلايا وقود الهيدروجين والبطاريات للسفن السياحية، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويُعدّ تركيب البطاريات بالعبّارات العاملة على طرق منتظمة مع إمكان الوصول إلى كهرباء الشاطئ في أحد طرفي رحلاتها أو كليهما تقنية جديرة بالاهتمام، توفر فوائد عديدة لأصحاب السفن والركّاب.

وبالنسبة للعبّارات البحرية الأكبر حجمًا وسفن الرحلات الاستكشافية، فإنّ البطاريات ذات السعة الأعلى، التي تبلغ حاليًا نحو 7 ميغاواط/ساعة، ليست كافية للاستعمال بشكل مستقل عن مصادر الطاقة الأخرى.

خلايا وقود الهيدروجين

نظرًا للافتقار الحالي إلى طاقة البطارية الكافية لخدمة السفن الأكبر حجمًا والعابرة للمحيطات، والحاجة إلى المضي قدمًا بإزالة الكربون في القطاع، يأخذ أصحاب السفن السياحية زمام المبادرة بشأن خلايا وقود الهيدروجين على محمل الجدّ.

وسيسلّط مالكو السفن السياحية والعبّارات وسفن نقل الركّاب الضوء على مشروعاتهم الحالية وخططهم المستقبلية بدراسات الحالة في مؤتمر ريفييرا للسفن الهجينة والكهربائية والسفن السياحية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين 2024، الذي يعود إلى مدينة بيرغن في النرويج، أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ويجمع المؤتمر بين مالكي السفن الرائدين وشركات الطاقة وسلطات المواني والهيئات التنظيمية والفئة والشركات المصنّعة للتكنولوجيا والبطاريات، حسبما نشره موقع ريفييرا ماريتايم ميديا Riviera Maritime Media، المتخصص بأخبار وتحليلات صناعة الشحن البحرية العالمية.

سفينة "سي تشينج" العاملة بخلايا الوقود الهيدروجين
سفينة “سي تشينج” العاملة بخلايا الوقود الهيدروجين – المصدر: شركة سويتش ماريتايم

أول عبّارة تعمل بخلايا الوقود الهيدروجين

سيقدّم الرئيس التنفيذي للعمليات لدى شركة سويتش ماريتايم الأميركية، إلياس فان سيكل، أول عبّارة تعمل بخلايا الوقود الهيدروجين في العالم، “سي تشينج” Sea Change، التي تعمل الآن في الولايات المتحدة.

وبَنَت شركة باي شيب آند ياكت الأميركية Bay Ship and Yacht هذه السفينة في مدينة ألاميدا بولاية كاليفورنيا، ونُقِلَت إلى منشأة (أوول أميركان مارين) في مدينة بيلينغهام، بولاية واشنطن، لتركيب خلايا الوقود وخزانات تخزين الهيدروجين والمعدّات الأخرى، والتشغيل النهائي.

وبدأت أول عبّارة تعمل بخلايا الوقود الهيدروجين العمل دون انبعاثات في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، في الربع الثالث من عام 2024، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في عرضه التقديمي، سيتحدث فان سيكل عن تحديات المشروع والتقدم المُحرَز في تكنولوجيا خلايا الوقود لصناعة النقل البحري التي مكّنت سفينة سي تشينج، والخبرات التشغيلية حتى الآن.

وسيتطرق فان سيكل للخطط المستقبلية لشركة سويتش ماريتايم، والعبّارات المحايدة كربونيًا في الولايات المتحدة.

بدوره، سيقدّم مدير عمليات البناء الجديدة والبحث والتطوير لدى شركة إم إس سي مروز مانجمنت MSC Cruise Management -ومقرّها المملكة المتحدة- جيوفاني سوما، خطط الشركة لتركيب خلايا الوقود على السفن السياحية.

وستتناول مداخلته جدوى المحركات الهيدروجينية الكهربائية، وتطبيقات خلايا الوقود بناءً على توافر الغاز المسال والميثانول والهيدروجين المسال أو المضغوط، حسبما نشره موقع ريفييرا ماريتايم ميديا Riviera Maritime Media.

وسيسلّط سوما الضوء على الاعتبارات المختلفة لتكوين السفن والأنظمة المتاحة لتحديثها وبناء الطرازات الجديدة.

كهربة العبّارات السياحية

سيشرح الرئيس التنفيذي للعمليات لدى شركة هورتيغروتين، جيري لارسون فيدي، أسباب الاستثمار في كهربة العبّارات السياحية وسفن الرحلات البحرية، بما في ذلك تقليل استهلاك الوقود وتقديم عمليات محايدة كربونيًا.

وسيقدّم دراسة حالة لتصميم سفينة للكهربة واستعمال الكهرباء من الشاطئ لتحقيق هدف الحياد الكربوني في الميناء والبطاريات لتقليل الانبعاثات لأحمال الفنادق.

سفينة إم إف هيدرا العاملة بالهيدروجين السائل
سفينة إم إف هيدرا العاملة بالهيدروجين السائل – المصدر: مدونة بالارد بلوغ

وسيقدّم مدير شركة (تايدال ترانزيت) البريطانية، ليو هامبرو، دراسات حالة لتحديث سفن نقل الطاقم المستعمَلة لنقل المهندسين إلى مزارع الرياح البحرية، مع البطاريات والمعدّات الأخرى للعمليات البحرية النظيفة المستدامة.

وسيستعرض المزايا الحديثة، مثل تقليل تكاليف الوقود ونفقات التشغيل، فضلًا عن الانبعاثات، ويسلّط الضوء على خيارات البنية التحتية للشحن.

من جهته، سيقدّم المدير المساعد لشركة سيتريوم السنغافورية Seatrium، نيرمال فينيث مينون، دراسة حالة تتضمن تحديث سفينة تعمل بخلية وقود هيدروجينية في سنغافورة.

وسيوضح أسلوب التصميم البديل والموافقات والتجارب البحرية وجمع البيانات وخطط الشركة وتطلعاتها المستقبلية.

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً