شركة أميركية تستحوذ على أكبر منشأة لتخزين النفط المستورد في الفلبين

استقرت الشركة التي تدير أكبر منشأة لتخزين النفط المستورد في الفلبين على هوية مالكها الجديد، بعد ما يقارب الشهرين من الحديث عن صفقة تستهدف توسيع أعمال المنشأة، وتعظيم قيمة أصولها.

ووفقًا للتفاصيل التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تخطط شركة آي سكويرد كابيتال للاستثمار المباشر -عبر شركة كورال تيرمينال هولدينغز التابعة لها في الفلبين- لشراء شركة فلبين تانك ستوريج إنترناشونال المالكة لمنشأة تخزين النفط المستورد في البلاد.

وتبلغ القيمة المالية للصفقة ما يقارب 296 مليون دولارًا أميركيًا، وستُوقّع مع مالكَي الشركة، وهما: صندوق كيبل إنفراستكتشر تراست (Keppel Infrastructure Trust) السنغافوري، وشركة مترو باسيفيك إنفستمنتس (Metro Pacific Investments Corp) الفلبينية.

وأعلنت مؤسسة فيرست باسيفيك أن شركة مترو باسيفيك، التابعة لها في الفلبين، ستبيع ما يقارب 50% من حصتها في شركة فلبين كوستال ستوريج أند بايب لاين، المملوكة لشركة فلبين تانك ستوريج إنترناشونال.

حصص الملكية

تخضع أكبر منشأة لتخزين النفط المستورد في الفلبين لإدارة شركة فلبين كوستال ستوريج أند بايب لاين، وفقًا للمعلومات التي نقلها موقع إكس إم.

خزانات للنفط ومشتقاته تابعة لشركة فلبين كوستال ستوريج
خزانات للنفط ومشتقاته تابعة لشركة فلبين كوستال ستوريج -الصورة من موقع الشركة

ويمتلك صندوق كيبل إنفراستكتشر تراست الـ50% المتبقية من حصة شركة فلبين كوستال، التي تدير أكبر منشأة لتخزين النفط المستورد في الفلبين.

وأعلن كل من: صندوق “كيبل إنفراستكتشر تراست” وشركة “مترو باسيفيك إنفستمنتس” -نهاية أغسطس/آب الماضي- بيع حصتهما في شركة فلبين كوستال ستوريج لمستثمر إستراتيجي، مقابل ما يقارب 460 مليون دولار.

وتدير شركة فلبين كوستال ستوريج منشآت تخزين وخطوط أنابيب النفط بقاعدتي خليج سوبيك البحرية وكلارك الجوية، وهما قاعدتان عسكريتان أميركيتان سابقتان في الفلبين.

وتبلغ مساحة المرافق المملوكة لأكبر منشأة لتخزين النفط المستورد في الفلبين 160 هكتارًا، وتتضمن: خزانات للوقود، ومرافق تحميل صهاريج النفط، ومحطة بحرية.

أكبر مساهم

تستحوذ شركة “فيرست باسيفيك”، التابعة لمؤسسة باسيفيك مترو القابضة، على حصة الأغلبية في شركة “مترو باسيفيك إنفستمنتس” المُدرجة في بورصة مانيلا، وفقًا لبيانات مجموعة بورصات لندن المعروفة اختصارًا بـ(إل إس إي جي).

في المقابل، يعدّ صندوق كيبل إنفراستكتشر تراست أكبر مساهم بشركة تيماسيك للاستثمار السنغافورية المملوكة للدولة.

خزانات للنفط ومشتقاته مملوكة لشركة فلبين كوستال ستوريج
خزانات للنفط ومشتقاته مملوكة لشركة فلبين كوستال ستوريج -الصورة من موقع الشركة

وتعمل شركة آي سكويرد في إدارة الاستثمارات العالمية لمشروعات البنية التحتية، وتدير أصولًا بقيمة مالية تقارب 40 مليار دولار، ويقع مقرّها الرئيس في مدينة ميامي الأميركية.

وأفاد تقرير سابق صادر عن شركة كيبل إنفراستكتشر، أن استحواذها على أكبر منشأة لتخزين النفط المستورد في الفلبين -خلال شهر يناير/كانون الثاني من عام 2021- رفعَ أرباح شركة فلبين كوستال بنسبة 40% بنهاية العام الماضي (2023)، لتسجل نحو 34.4 مليون دولار، وفقًا لمتابعات منصة الطاقة المتخصصة.

وتستوعب أكبر منشأة لتخزين النفط المستورد في الفلبين ما يقارب 6 ملايين برميل من النفط ومشتقاته، بحسب متابعات منصة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً