أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع تزايد التوترات الجيوسياسية

ارتفعت أسعار الذهب نحو 7 دولارات خلال تعاملات اليوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة السابعة، على الرغم من ارتفاع مؤشر العملة الأميركية.

وتلقّت أسعار المعدن النفيس دعمًا من تزايد التوترات في الشرق الأوسط، والضبابية المحيطة بالانتخابات الأميركية المقبلة، ما زاد الطلب على أصول الملاذ الآمن.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 22 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بنحو 21 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة السادسة على التوالي، وسط ترقُّب للتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وحصدت أسعار المعدن النفيس، التي حققت خلال الأسبوع الماضي مكاسب أسبوعية بنسبة 2% أو ما يعادل 53.7 دولارًا، دعمًا من بيئة السياسة النقدية التيسيرية، بعد بيانات أميركية رجّحت رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:21 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:21 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.25%، أو ما يعادل 6.9 دولارًا، لتصل إلى 2766.7 دولارًا للأوقية.

وزادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.11%، عند 2752.1 دولارًا للأوقية، مسجلة أعلى مستوياتها التاريخية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.47% إلى 34.69 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.32%، إلى 1035.07 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.41%، ليسجل 1077.96 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.09%، إلى 104.17 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية – الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير مسؤولي الاستثمار في شركة سكوربيون مينيرالز، مايكل لانغفورد: “كلا المرشحين الرئاسيين يقترحان سياسات تضخمية، ستكون داعمة للغاية للمعدن النفيس، وتوفر دعمًا مستمرًا لارتفاع أسعار الذهب”.

وأظهر استطلاع جديد للرأي، أجرته رويترز، أن نائبة الرئيس الأميركي الديمقراطية كامالا هاريس تقدمت بفارق هامشي بنسبة 46% إلى 43% على الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب.

وفي الشرق الأوسط، أكدت إسرائيل أنها اغتالت هاشم صفي الدين، المرشح لقيادة حزب الله خلفًا للراحل حسن نصر الله الذي قُتل الشهر الماضي.

وفي الوقت نفسه، بدأ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي دورة تخفيف أسعار الفائدة بخفض بمقدار 50 نقطة أساس الشهر الماضي، وأظهرت أداة فيدواتش (FedWatch) أن احتمالات حدوث خطوة مماثلة في نوفمبر/تشرين الثاني قد تلاشت تمامًا، لكن المتداولين يرون فرصة بنسبة 92% لخفض بمقدار ربع نقطة أساس.

وقال محللون في بنك ستاندرد تشارترد: “لقد ارتفعت أسعار الذهب إلى مستويات مرتفعة جديدة، على الرغم من ارتفاع العائدات الحقيقية والاسمية، وارتفاع الدولار وارتفاع أسواق الأسهم الأميركية إلى مستويات مرتفعة جديدة”.

وأضافوا: “إن قدرة الذهب على التمسك بالذيول التي ترفع الأسعار، بغضّ النظر عن الخلفية الكلّية، تشير إلى أن السوق ما تزال تشهد تدفقات أساسية إيجابية”، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً