أسعار الذهب ترتفع 15 دولارًا وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 15 دولارًا خلال تعاملات اليوم الجمعة 18 أكتوبر/تشرين الأول (2024) لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي مع تراجع مؤشر العملة الأميركية.

واخترق الذهب الفوري مستوى 2700 دولار للأوقية للمرة الأولى في تاريخه على الإطلاق، إذ عززت التوترات المتعلقة بالانتخابات الأميركية والتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط الطلب على الملاذ الآمن.

كما تلقت أسعار المعدن النفيس، التي تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية، دعمًا من بيئة السياسة النقدية التيسيرية بعد بيانات أميركية رجحت رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بأكثر من 16 دولارًا ليواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي وسط ترقب بيانات أميركية.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 07:24 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:24 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.57%، أو ما يعادل 15.5 دولارًا، لتصل إلى 2723 دولارًا للأوقية.

كما صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.52%، عند 2706.77 دولارًا للأوقية مسجلة أعلى مستوياتها التاريخية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.86% إلى 31.97 دولارًا للأوقية، بينما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.28%، إلى 1008.74 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.58%، ليسجل 1062.53 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.14%، إلى 103.68 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية – الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الستراإتيجي في أو سي بي سي إف إكس (OCBC FX)، كريستوفر وونغ: إن أسعار الذهب يمكن أن تكتسب المزيد من الزخم نظرًا لسيولة تطورات الانتخابات والشكوك الجيوسياسية.

قال حزب الله إنه سيصعد الحرب مع إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار.

في مكان آخر، مع تبقي أقل من 3 أسابيع للإدلاء بالأصوات في هذه الانتخابات الرئاسية الأميركية، وتسعى نائبة الرئيس الديمقراطي كامالا هاريس والرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب للحصول على دعم كل ناخب.

وقال تاجر المعادن المستقل المقيم في نيويورك، تاي وونغ: “لقد سخر الذهب من ارتفاع الدولار وارتفع كلما سنحت له الفرصة، إنها مجرد سوق صاعدة لا تظهر أي علامات على الإرهاق”، حسبما ذكرت رويترز.

وأشارت البيانات الاقتصادية الأميركية التي صدرت خلال الليل إلى تعزيز الاقتصاد، مما عزز الدولار الأميركي، لكن التجار ما زالوا يرون فرصة بنسبة 90% لخفض سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني، إذ خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام مع تراجع اقتصاد منطقة اليورو.

وقال كبير مديري المحافظ في شركة سبروت أسيت مانغمنت (Sprott Asset Management)، رايان ماكنتاير، إن أسعار الذعب ستواصل أداءها الجيد على المدى الطويل، مستفيدة من الأوضاع المالية غير المستقرة في العديد من الدول الغربية، والرغبة العالمية في مخزن للقيمة مستقل عن الأصول والمؤسسات الأخرى.

وتوقع المندوبون في الاجتماع السنوي لجمعية سوق السبائك في لندن أن يرتفع سعر الذهب إلى 2941 دولارًا على مدى الـ 12 شهرًا القادمة والفضة إلى 45 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.