اغتنم ساعة الاستجابة.. أفضل دعاء يوم الجمعة مكتوب للرزق وراحة القلب

فضائل دعاء يوم الجمعة عديدة ولا تحصى وفقًا للأحاديث النبوية فإن الدعاء خلال يوم الجمعه له خصوصيته عن جميع الأوقات، وفسر العلماء بأن الساعة التي ذكرت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم إما أن تكون من بداية جلوس الإمام على المنبر عند الصلاة حتى انقضائها أو من بين العصر والمغرب والله اعلم، ولكن هناك عدد كبير من الأدعية المنصوصة في القرآن والسنة النبوية التي يجوز للمسلم أن يدعو بها في هذا اليوم المبارك، كما يمكن للمسلم الدعاء بما يشاء وبالصيغة التي يتقنها بشرط ألا يكون الدعاء إثم أو شرك.

دعاء يوم الجمعة

أشار العلماء إلى وجود العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم الاستعانة بها لمغفرة الذنوب ذكرت بعضًا منها في القرآن الكريم والبعض الآخر في الأحاديث النبوية، والجدير بالذكر أن في يوم الجمعة يمكن للمسلم الدعاء بأفضل الأدعية، سواء لفتح أبواب الرزق أو الدعاء لراحة القلب.

ونظرًا لأن في هذا اليوم هناك ساعة استجابة واضحة يفضل العديد من الأفراد ترديد الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لابد من الإشارة بأن هناك بعض من العلماء الذي صرحوا بأن ساعة استجابه الدعاء في يوم الجمعه تكون ما بين العصر وقبل المغرب.

– اللّهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منا.

الصلاة على النبي يوم الجمعه

إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل الأذكار التي تقال في يوم الجمعه، وذلك وفقًا لما ورد بالأحاديث النبوية ولكن لم يذكر في الأثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تحديد أدعية تردد يوم الجمعة فلكل مسلم شأنه ويسأل ما يشاء من الله سبحانه وتعالى، ولكن يشترط عند الدعاء ألا يكون بشيء عن قطع الرحم أو إثم أو شرك بالله عز وجل، لذا فإن أكثر الأدعية المستحبة هي طلب رضا الله سبحانه وتعالى.

اعمال يستحب القيام بها في يوم الجمعة

بدأت صلاة الجمعة في أول الهجرة عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وثبتت فريضتها في القرآن الكريم في سورة الجمعه وبالتحديد في الآية التاسعة، لذا فإن يوم الجمعة له عدد كبير من السنن يستحب للمسلم أن يقوم بها والسنن ما يلي:

  • الاغتسال.
  • التطيب.
  • تحري ساعة الإجابة.
  • قراءة سورة الكهف.
  • لبس أفضل الثياب.
  • كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • التسوك.
  • التبكير في الذهاب إلى المسجد.

Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.