إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يفقد 10.5 مليار متر مكعب

تراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال شهر أغسطس/آب الماضي، بمقدار 966 مليون متر مكعب، على أساس سنوي، ليسجل أقل مستوى منذ 7 سنوات ونصف.

وتوضح بيانات حديثة، حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، أن إنتاج الغاز في مصر انخفض إلى 4.02 مليار متر مكعب خلال أغسطس/آب 2024، مقابل 4.99 مليار متر مكعب في الشهر المقارن من عام 2023.

وعلى أساس شهري، انخفض إنتاج مصر من الغاز بمقدار 108 ملايين متر مكعب، مقارنةً بمستوى إنتاج يوليو/تموز الماضي، البالغ فيه 4.13 مليار متر مكعب.

وفي السياق ذاته، ارتفع استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتدفئة على أساس سنوي خلال أغسطس/آب الماضي إلى 3.58 مليار متر مكعب، ولكنه متراجع مقارنةً بمستوى يوليو/تموز البالغ نحو 3.63 مليار متر مكعب.

إنتاج مصر من الغاز في 2024

انخفض إنتاج مصر من الغاز الطبيعي على أساس سنوي بمقدار 10.53 مليار متر مكعب خلال أول 8 أشهر من العام الجاري، بحسب الأرقام التي جمعتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتراجع إنتاج البلاد إلى 29.96 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أغسطس/آب 2024، مقابل 40.5 مليار متر مكعب في المدة نفسها من العام الماضي.

وشهريًا، كان إنتاج مصر من الغاز في أغسطس/آب الماضي هو الأقل منذ مارس/آذار 2017، البالغ فيه 3.89 مليار متر مكعب، في حين كان إنتاج يناير/كانون الثاني الأعلى منذ بداية العام الجاري، بكمية بلغت 4.65 مليار متر مكعب.

وبصفة عامة، يتباين إنتاج الغاز في مصر منذ بداية العام الجاري ما بين الارتفاع الطفيف والانخفاض الملحوظ، وفقًا لما يرصده الرسم البياني التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة-:

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي
وفي مقابل ذلك، ارتفع استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتدفئة خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري إلى 24.26 مليار متر مكعب، مقابل 23.33 مليار متر مكعب في المدة المقارنة من عام 2023، أي بصعود قدره 927 مليون متر مكعب، وفقًا لأرقام مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

ورغم تراجع الاستهلاك على أساس شهري، فإن مستوى أغسطس/آب الماضي هو ثاني أعلى معدل سجّلته البلاد منذ بداية العام الجاري، بعد استهلاك شهر يوليو/تموز السابق له، البالغ 3.63 مليار متر مكعب.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- استهلاك مصر من الغاز منذ يناير/كانون الثاني 2022 حتى أغسطس/آب 2024:

استهلاك مصر من الغاز الطبيعي

إنتاج حقل ظهر

في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أوضح مصدر بوزارة البترول والثروة المعدنية أن إنتاج حقل ظهر انخفض في الأشهر الأخيرة إلى 1.8 مليار قدم مكعبة يوميًا (51 مليون متر مكعب يوميًا)، مقابل متوسط 1.9 مليار قدم مكعبة يوميًا (53.8 مليون متر مكعب يوميًا) في النصف الأول من 2024.

وتعتزم شركة إيني الإيطالية حفر بئرين جديدتين في حقل ظهر خلال الربع الأول من العام المقبل (2025)، بحسب وزارة البترول المصرية.

كما تُواصل الحكومة المصرية بذل العديد من الجهود لمواجهة أزمة انخفاض الإنتاج، عبر تطوير آبار جديدة وتعزيز واردات الغاز المسال، بعد أن أصبحت مستوردًا صافيًا في الربع الثالث من 2024.

واستوردت مصر نحو 1.35 مليون طن من الغاز المسال خلال الربع الثالث من العام الجاري، وفقًا لأرقام تقرير “مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في الربع الثالث من 2024″، الصادر عن وحدة أبحاث الطاقة.

وبلغ إجمالي ما استوردته البلاد من الغاز المسال منذ بداية العام الجاري نحو 1.42 مليون طن، إذ شهدَ شهر يونيو/حزيران 2024 استيراد شحنة قادمة إسبانيا بكمية 0.07 مليون طن، وهي الأولى منذ 2018، وفقًا للرسم البياني التالي الذي يستعرض واردات مصر من الغاز المسال منذ 2015:

واردات مصر من الغاز المسال خلال الربع الثالث

وعلى الطرف الآخر، توقفت مصر عن تصدير الغاز المسال منذ شهر مايو/أيار الماضي، إذ صدّرت نحو 0.536 مليون طن من الغاز المسال فقط خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أبريل/نيسان 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.