ماهي آخر تطورات منخفض السيّال والدول المشمولة بفرص الأمطار خلال ال 48 ساعة المقبلة ؟

صرحت المديرية العامة للأرصاد الجوية عن آخر  تطورات منخفض السيّال، وأيضاً الدول المشمولة بفرص الأمطار خلال ال 48 ساعة المقبلة، في دول الخليج العربي، وذلك وسط احتياطات عالية مستمرة، للاستعداد للأمطار التي من المتوقع أن ستهطل الساعات القادمة.

منخفض السيّال

يعتبر الإعصار هو الأول لهذا العام، لكنه يظهر كل عام تقريبًا في شهر أكتوبر، حيث يتم اتخاذ احتياطات وفرض إجازات في سلطنة عمان تشمل القطاعين الخاص والعام والمدارس، وذلك بهدف تقليل الخسائر المالية والبشرية، حيث أن الأعاصير في السنوات الماضية قد أحدثت أضرارا كبيرة في هذا البلد الخليجي الذي يعتمد اقتصاده على النفط والسياحة والشحن عبر سواحل الخليج العربي.

 الدول العربية الثلاثة التي تتأثر ب منخفض السيّال

ستتراوح كميات الأمطار خلال اليومين القادمين بين 40 و 90 ملم، مما يؤدي إلى جريان الأودية والشعاب، وقد يكون بعضها شديد الجرف، ومن المتوقع أن تصل كمية الأمطار المتراكمة في بعض المحافظات إلى قرب 100 ملم، خصوصًا في محافظتي جنوب وشمال الشرقية،وفقا لهيئة الأرصاد العمانية، فإن المناطق التي ستتأثر بمنخفض السيال هي :

  • سلطنة عمان.
  • بعض مناطق شرق الإمارات.
  • جنوب المنطقة الشرقية في السعودية.

ما هي الظواهر الجوية الناتجة عن منخفض السيال ؟

سيؤدي المنخفض إلى حدوث خمس ظواهر طبيعية، وهي :

  • العواصف الرعدية.
  • الأمطار الغزيرة، البرد.
  • بالإضافة إلى الرياح الهابطة.
  • والعواصف الرملية.

الاستعدادات لتفادي المخاطر المحتملة

قامت فرق الإغاثة في عمان والسعودية والإمارات بالاستعداد للتعامل مع الأمطار الشديدة المتوقعة، خاصة وأن الإمارات قد شهدت قبل عدة أشهر طقسا سيئا أثر بشكل غير مسبوق على حركة الطيران والمواصلات في البلاد.

حيث طالبت شرطة عمان السلطانية المواطنين والمقيمين بالبقاء في منازلهم، وعدم الخروج إلا عند الحاجة الماسة، وذلك لتفادي المخاطر الناتجة عن الفيضانات.

كما نوهت هيئة الدفاع المدني و الإسعاف المواطنين والمقيمين في السلطنة من خطر عبور الأودية أثناء جريان المياه، وعدم الاقتراب منها إلي حين تتوقف الأمطار نهائياً، كما أشارت إلى ضرورة توخي الحذر أثناء قيادة السيارات، وتقليل السرعة، والابتعاد عن المناطق المعرضة للفيضانات.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.