مشروع ضخم لتخزين الأمونيا يكتمل بحلول 2028

شهدت سوق تخزين الأمونيا توقيع صفقة ضخمة لبناء العديد من الخزانات العام المقبل (2025)، وفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ووقّعت شركة سي بي آند آي (CB&I)، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة ماكديرموت (McDermott)، عقدًا “كبيرًا” للهندسة والتوريد والبناء مع شركة سايبم كلوف (Saipem Clough)، لبناء الخزانات بأكبر مصنع للأمونيا واليوريا في العالم.

وتحدّد “سي بي آند آي” العقد الكبير بما يتراوح بين 10 ملايين دولار و50 مليون دولار.

ومن المتوقع أن تبدأ أنشطة البناء لشركة “سي بي آند آي” في الربع الأول من عام 2025، مع اكتمال المشروع في عام 2028.

عقد خزانات تخزين الأمونيا

يشمل العقد خزانات تخزين الأمونيا وغيرها من الخزانات العملية لمصنع اليوريا، التابع لشركة بيردامان للكيماويات والأسمدة (Perdaman Chemicals and Fertilisers)، والواقع في شبه جزيرة بوروب بولاية أستراليا الغربية.

وتقع شبه جزيرة بوروب على بُعد 8 كيلومترات تقريبًا من دامبير، و20 كيلومترًا شمال غرب كاراثا، على الساحل الشمالي الغربي لأستراليا الغربية.

وفي إطار المشروع، ستوفر شركة سي بي آند آي (المعروفة سابقًا باسم شركة كباري وحديد شيكاغو) خدمات الهندسة والتوريد والبناء لخزان تخزين الأمونيا بسعة إجمالية تبلغ 10 آلاف طن متري، والأنابيب المرتبطة به التي تصل إلى مستوى الأرض، بالإضافة إلى 10 خزانات تخزين من طراز إيه بي آي 650 (API650)، بحسب البيان الصحفي الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال نائب الرئيس الأول لشركة سي بي آند آي، مارك بوتس: “يعكس اختيار سي بي آند آي موقفنا القوي بوصفنا الشركة الرائدة في بناء الخزانات في سوق خزانات تخزين الأمونيا.. سنستفيد من عقود من الخبرة في بناء الخزانات بأستراليا، وبالتالي نعزز محفظتنا في المنطقة”.

وسيُنفذ المشروع من مكتب شركة “سي بي آند أي” في بيرث، مع توفير مكاتب الشركة في بلينفيلد بولاية إلينوي الأميركية وتايلاند، للدعم الهندسي والتصنيع وبناء الخزانات.

مصنع الأمونيا واليوريا في ولاية أستراليا الغربية
مصنع الأمونيا واليوريا في ولاية أستراليا الغربية – الصورة من الموقع الرسمي لـ”كلوف غروب”

بيع أعمال التخزين

في سياقٍ متصل، أعلنت شركة ماكديرموت، في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنها أبرمت اتفاقية لبيع شركة سي بي آند آي التابعة لها إلى تحالف من المستثمرين الماليين بقيادة ماسون كابيتال مانجمنت (Mason Capital Management).

وبموجب شروط الاتفاقية، تتوقع ماكديرموت الحصول على 475 مليون دولار من العائدات قبل الضرائب ونفقات المعاملات؛ ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة في الربع الرابع من عام 2024.

ووفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة، تُعد الصفقة تتويجًا لعملية تسويق شاملة تلقت خلالها ماكديرموت عروضًا متعددة من المشترين المحتملين.

وبموجب شروط اتفاقية الائتمان الخاصة بماكديرموت، ستُستعمل العائدات من البيع لسداد القرض محدد الأجل الحالي لشركة سي بي آند آي، وضمانًا نقديًا لبعض خطابات الاعتماد الخاصة بماكديرموت، وتقليص القرض محدد الأجل الحالي لشركة ماكديرموت، بحسب البيان الصحفي الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة ماكديرموت، مايكل ماكيلفي: “إن الاهتمام الكبير الذي أعربنا عنه في أعمال التخزين الخاصة بنا، هو انعكاس مباشر لتاريخنا الطويل في توفير حلول تخزين عالمية المستوى للعملاء ومستقبلها المشرق”.

وتابع: “نعتقد أن هذه هي أفضل صفقة لأعمالنا، ولشركة سي بي آند آي، ولعملائها وموظفيها”.

من جانبه، قال نائب الرئيس الأول لشركة سي بي آند آي، مارك بوتس: “نتطلّع إلى الفصل التالي في تاريخنا الممتد على مدار 130 عامًا.. يمثل التحالف مجموعة متنوعة من المساهمين الذين هم على دراية بأعمالنا والذين آمنوا منذ مدّة طويلة بإستراتيجيتنا ودعموها”.

وتتمتع شركة سي بي آند آي ببصمة عالمية، وهي شركة رائدة في تصميم وبناء مرافق وخزانات ومحطات التخزين.

وأصبحت سي بي آند آي جزءًا من شركة ماكديرموت في عام 2018 عندما اندمجت الشركتان؛ وفي عام 2023، أكملت ماكديرموت إجراءات لتعزيز أعمال التخزين، بما في ذلك توفير هيكل رأسمالي مخصص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.