انخفاض طفيف في شحنات الكمبيوتر الشخصي عالميًا خلال الربع الثالث من 2024

انخفاض طفيف في شحنات الكمبيوتر الشخصي عالميًا خلال الربع الثالث من 2024

كشفت نتائج أولية صادرة عن شركة جارتنر للأبحاث انخفاضًا طفيفًا في إجمالي شحنات الكمبيوتر الشخصي حول العالم خلال الربع الثالث من عام 2024.

وبلغ حجم الشحنات 62.9 مليون وحدة، مسجلاً تراجعًا بنسبة 1.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ويأتي هذا الانخفاض بعد ثلاثة أرباع متتالية من النمو في سوق الكمبيوتر الشخصي.

وأوضحت ميكاكو كيتاجاوا، رئيس الأبحاث في جارتنر، أن أجهزة الكمبيوتر الشخصي المعززة بالذكاء الاصطناعي لم تنجح في تحفيز الطلب، إذ ينتظر المستخدمون رؤية فوائدها الكاملة. كما أشارت إلى أن تجديد الأجهزة العاملة بنظام ويندوز لم ينطلق بقوة بعد، متأثرًا بالتحديات الاقتصادية في بعض المناطق.

ورغم التراجع، أكّدت كيتاجاوا أن السوق العالمي للكمبيوترات الشخصية يسير نحو التعافي. وتوقعت ارتفاع مستويات الاستهلاك حتى نهاية 2024، مع نمو أكبر في 2025 مع وصول حملات تجديد الأجهزة إلى ذروتها.

وحافظت الشركات الأربع الأولى على ترتيبها مقارنة بالربع الثالث من 2023. حيث سجّلت لينوفو وإتش بي وآبل وآيسر نموًا سنويًا، بينما تراجعت شحنات ديل وأسوس.

ذو صلة > ارتفاع حصة لينكس في سوق أجهزة الكمبيوتر إلى أكثر من 4%

على الصعيد الإقليمي، شهدت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا انخفاضًا بنسبة 1.5%، متأثرة بعوامل مؤقتة مثل الانتخابات السياسية والفعاليات الرياضية. وسجلت منطقة آسيا والمحيط الهادئ تراجعًا بنسبة 8.5%، خاصة بسبب ضعف الطلب في السوق الصيني.

في المقابل، حققت اليابان نموًا من خانتين في شحنات الكمبيوتر الشخصي، مع بدء العديد من الشركات الكبيرة في تجديد أجهزتها استعدادًا لانتهاء الدعم التقني لنظام ويندوز 10 في 2025.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.