مشروع نفطي باحتياطيات 10 مليارات برميل يفوز بعقود ضخمة

يسير تطوير مشروع نفطي باحتياطيات 10 مليارات برميل بخطى ثابتة نحو الانطلاق في غضون 5 سنوات، وفق تحديثات قطاع النفط والغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

واختارت شركة الطاقة البريطانية بي بي، شركة تكنيب إف إم سي (TechnipFMC) للعمل في مشروعها السادس للمياه العميقة في خليج المكسيك بالولايات المتحدة.

وستتولى “تكنيب إف إم سي” تنفيذ عقد هندسة وشراء وبناء وتركيب متكامل، بقيمة تتراوح بين 250 مليون دولار و500 مليون دولار، لمشروع تطوير كاسكيدا النفطي التابع لشركة بي بي في خليج المكسيك.

وتأتي الصفقة مع شركة تكنيب إف إم سي بعد أيام من فوز شركة إنبريدج (Enbridge) بعقد بقيمة 700 مليون دولار لخطوط أنابيب النفط الخام والغاز الطبيعي في مشروع كاسكيدا.

مشروع نفطي في خليج المكسيك

يغطي العقد بين شركتي بي بي وتكنيب إف إم سي، تصميم وتصنيع أنظمة الإنتاج تحت سطح البحر، بما في ذلك الأشجار والمشعبات تحت سطح البحر بقدرة 20 ألف رطل لكل بوصة مربعة “20 كيه” (20 ألفًا).

بالإضافة إلى ذلك، يشمل النطاق تصميم وتصنيع وتركيب الحبال البحرية والرافعات وخطوط التدفق تحت سطح البحر، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلّق رئيس قسم الهندسة البحرية في تكنيب إف إم سي، جوناثان لانديس، قائلًا: “إن حلولنا المبتكرة عالية الضغط هي المفتاح للمساعدة في إطلاق العنان للفرص الأكثر جاذبية اقتصاديًا في العصر الباليوجيني”.

وتابع: “يُعدّ مشروع كاسكيدا أحدث مشروع هندسة وشراء وبناء وتركيب متكامل الخاص بنا مع بي بي، ويرمز إلى تعاوننا الطويل الأمد”، نقلًا عن منصة “أوفشور إنرجي” (Offshsore Energy).

وتابع لانديس: “من خلال المشاركة المبكرة، نستفيد من اتّساع قدراتنا التكنولوجية والتكاملية لمساعدة بي بي في تسليم كاسكيدا بنجاح”.

ومن المتوقع أن يبدأ مشروع كاسكيدا الإنتاج في عام 2029، بوصفه المركز السادس لإنتاج النفط في خليج المكسيك لشركة بي بي.

مشروع نفطي في خليج المكسيك
مشروع كاسكيدا النفطي في خليج المكسيك – الصورة من الموقع الرسمي لشركة بي بي البريطانية

توفير طاقة بأسعار معقولة

في 30 يوليو/تموز 2024، أعطت شركة بي بي الضوء الأخضر لتشغيل منصتها السادسة في المنطقة، وفق بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

واتخذت بي بي قرار الاستثمار النهائي بشأن مشروع كاسكيدا النفطي في خليج المكسيك بالولايات المتحدة، استمرارًا لالتزامها طويل الأجل بتوفير طاقة آمنة، وبأسعار معقولة وموثوقة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للإنتاج والعمليات في بي بي، غوردون بيريل: “سيؤدي تطوير كاسكيدا إلى إطلاق العنان لإمكانات العصر الباليوجيني لشركة بي بي في خليج المكسيك، بناءً على عقود من الخبرة في المنطقة”.

ويصف العصر الباليوجيني التكوينات الجيولوجية التي يرجع تاريخها إلى مدّة ما بين 23 مليونًا و66 مليون سنة مضت تقريبًا.

وأضاف بيريل: “لقد أدت التكنولوجيا، وستستمر بأداء دور محوري في دفع كاسكيدا من الاكتشاف إلى الإنتاج.. جنبًا إلى جنب مع الموارد الأخرى التي لدينا في العصر الباليوجيني، نتوقع أن يثبت أنه تطوير عالمي المستوى.. اليوم هو خطوة حاسمة في تحقيق إمكاناته”.

مشروع كاسكيدا النفطي

في إطار تطوير مشروع كاسكيدا النفطي، اختارت بي بي شركة إيه بي إس (ABS) لدعم مشروع المياه العميقة في خليج المكسيك من خلال توفير خدمات التصنيف والتحقق الهندسي لوحدة الإنتاج شبه المغمورة الجديدة.

جاء هذا التحرك بعد توظيف شركتي أودوبون إنجينيرينغ (Audubon Engineering) وإكسمار أوفشور (Exmar Offshore) للتعامل مع هندسة وتصميم الجزء العلوي وهيكل وحدة الإنتاج العائمة (FPU) لتطوير كاسكيدا.

ويُعدّ العمل الهندسي لوحدة الإنتاج العائمة في كاسكيدا جاريًا، حيث شرعت شركة أودوبون في تصميم الجزء العلوي، وتتولى شركة إكسمار أوفشور تصميم الهيكل.

وقد اختيرَت شركة سيتريوم السنغافورية (Seatrium) للقيام بالأعمال الهندسية المبكرة لوحدة الإنتاج العائمة الجديدة.

ووفق قاعدة بيانات حقول النفط والغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة، من المقرر أن يبدأ الإنتاج من وحدة الإنتاج العائمة بسعة 80 ألف برميل من النفط الخام يوميًا في عام 2029، بما في ذلك 6 آبار في المرحلة الأولى.

وتُقدَّر الموارد القابلة للاستخراج المكتشفة في مشروع كاسكيدا بنحو 275 مليون برميل من النفط المكافئ من المرحلة الأولية.

هذا المشروع المملوك لشركة بي بي بنسبة 100% في المياه العميقة في منطقة كيثلي كانيون، الذي يقع على بعد نحو 250 ميلًا جنوب غرب ساحل نيو أورليانز، سيطلق العنان للتطوير المستقبلي المحتمل لـ10 مليارات برميل من الموارد المكتشفة في منطقتي كاسكيدا وتيبر.

وأكدت شركة النفط البريطانية أن حقل كاسكيدا سيكون أول مشروع لها في خليج المكسيك لإنتاج النفط من الخزانات التي تتطلب معدّات آبار بتصنيف ضغط يصل إلى 20 ألف رطل لكل بوصة مربعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.