نموذج نادر لجهاز ماكنتوش الأصلي يعود للعرض في مزاد

نموذج نادر لجهاز ماكنتوش الأصلي يعود للعرض في مزاد

يستعد نموذج أولي نادر لجهاز آبل ماكنتوش الأصلي للظهور مجددًا في مزاد بونهامز ضمن مجموعة “تاريخ العلوم والتقنية”. يتميز هذا النموذج بمحرك أقراص مرنة مقاس 5.25 بوصة، بدلاً من المحرك مقاس 3.5 بوصة الذي صدر به الكمبيوتر الشخصي لاحقًا.

اكتسب النموذج لقب “ماكنتوش تويجي” لاحتوائه على محرك الأقراص المرنة المزدوج الجوانب مقاس 5.25 بوصة، والذي صُمم أصلاً لجهاز آبل ليزا. اشتهرت تلك المحركات بعدم موثوقيتها، مما دفع آبل لاختيار تصميم جديد لمحرك أقراص مقاس 3.5 بوصة من سوني.

يُروى أن ستيف جوبز أمر بتدمير جميع نماذج ماكنتوش تويجي الأولية، لكن بعضها نجا من الإتلاف. هذا النموذج المعروض للبيع كان في الأصل لدى مطوري معالج النصوص “ماك رايت”، وهو أحد نموذجين أُعيدا إلى حالة التشغيل في عام 2014.

من المعروف أن هناك أقل من خمسة نماذج من هذا الطراز، لكن ما يجعل هذا النموذج فريدًا هو رقم الطراز #M0001 المدون على الجانب السفلي، مما يشير إلى أنه من أوائل النماذج المصنعة.

قد يهمك > أسوأ مُنتجات شركة آبل على مدار تاريخها

باع بونهامز هذا النموذج في مزاد سابق عام 2019 مقابل 150,075 دولار، محققًا رقمًا قياسيًا لأجهزة ماكنتوش.

ويتوقع الخبراء أن يباع هذه المرة بمبلغ يتراوح بين 80,000 و 120,000 دولار، أو ربما أكثر. وجدير بالذكر أن دار كريستيز باعت جهاز آبل ليزا 1 في وقت سابق من هذا العام بمبلغ 882,000 دولار.

المصدر


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.