دراسة: استخدام الشاشات يؤخر تطور اللغة عند الأطفال

دراسة: استخدام الشاشات يؤخر تطور اللغة عند الأطفال

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون في إستونيا عن تأثير سلبي لاستخدام الشاشات على تطور اللغة لدى الأطفال. ونشرت مجلة Frontiers in Developmental Psychology نتائج الدراسة التي شملت 421 طفلاً.

وأوضحت الدكتورة تيا تولفيستي، الباحثة الرئيسية من جامعة تارتو، أن معظم الأطفال يكتسبون اللغة والسلوكيات اليومية من خلال التفاعل مع البالغين. لكن انخراط الأطفال المتزايد في مشاهدة الشاشات يؤثر سلبًا على نمو لغتهم وقدراتهم الكلامية.

وشملت الدراسة أطفالاً تتراوح أعمارهم بين عامين وأربعة أعوام، حيث استطلع الباحثون آراء الآباء حول معدلات استخدام أطفالهم للشاشات وأنواعها، إضافة إلى الاستخدام العائلي للشاشات مثل مشاهدة الأفلام. كما تضمن الاستبيان أسئلة عن القدرات اللغوية للأطفال.

وصنف الباحثون الأطفال والبالغين إلى ثلاث فئات وفقًا لاستخدام الشاشات: منخفض ومتوسط ومرتفع. وتبين أن الآباء كثيفي استخدام الشاشات لديهم أطفال يستخدمونها بكثرة أيضًا، والعكس صحيح.

وأظهرت النتائج أن الأطفال الأقل استخدامًا للشاشات يتمتعون بمهارات نحوية ومفردات لغوية أفضل. ومع ذلك، فإن أي مستوى من استخدام الشاشات، سواء كان منخفضًا أو مرتفعًا، له تأثيرات سلبية على المهارات اللغوية للطفل.

وبرزت التأثيرات السلبية بشكل أكبر عند استخدام الشاشات للألعاب، حيث لم توفر الألعاب باللغات الأجنبية فرصًا تعليمية للأطفال.

وأكد الباحثون ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لتحديد تأثير استخدام أفراد الأسرة للشاشات على تعلم الأطفال وتطورهم اللغوي.

ذو صلة:

المصدر


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.