تسليمات لوسيد في الربع الثالث من 2024 تفوق التوقعات

أعلنت شركة لوسيد الأميركية المتخصصة في إنتاج السيارات الكهربائية أحدث أرقام المبيعات والتسليمات خلال الربع الثالث المنصرم من العام الجاري (2024).

وجاء في بيان صحفي، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أن الشركة شهدت انخفاضًا بالإنتاج خلال الأشهر الـ3 المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول (2024)، لكن عدد التسليمات تجاوز توقعات المحللين.

وتمتلك شركة أيار الثالثة للاستثمار المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي أكثر من 60% من أسهم شركة لوسيد، وفي أغسطس/آب (2024)، أعلنت شركات السيارات حصولها على مليار دولار ونصف من الصندوق.

وارتفع سهم لوسيد خلال تعاملات البورصة اليوم الإثنين (7 أكتوبر/تشرين الأول) بنسبة 1.89%، ليصل سعر السهم إلى 3.40 دولارًا.

إنتاج لوسيد غروب في الربع الثالث

صنّعت شركة السيارات الكهربائية الأميركية لوسيد غروب -ومقرّها كاليفورنيا- ألفًا و805 سيارات كهربائية خلال الربع الثالث من 2024 الجاري، بأقل من ألفين و396 سيارة في الربع الثاني السابق 2024.

ووفق بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني، بلغ عدد التسليمات في الربع الثالث ألفين و781 سيارة، بارتفاع عن ألفين و110 سيارات في الربع الثاني 2024.

سيارتان من طراز لوسيد إير غراند تورينغ
سيارتان من طراز لوسيد إير غراند تورينغ- الصورة من موقع الشركة

يقلّ ذلك عن توقعات المحللين عند إنتاج ألفين و267 سيارة وتسليم ألفين و168 سيارة خلال الربع المنصرم.

ورغم انخفاض الإنتاج، كانت تسليمات الربع الماضي هي الثالثة على التوالي التي تحقق أرقامًا قياسية بدعم من الخصومات وخيارات التمويل التي عززت الطلب.

وخلال المدة بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول، بلغ إنتاج الشركة 5 آلاف و882 سيارة، إذ أنتجت في الربع الأول ألفًا و967 سيارة، مع تسليم ألف و967 سيارة.

لكن الشركة توقعت في أغسطس/آب 2024 إنتاج 9 ألاف سيارة خلال العام الجاري بأكمله، ما سيتطلب إنتاج 3 ألاف و118 سيارة خلال الربع الأخير من 2024.

وتوقّع كبير المحللين في شركة أبحاث الاستثمار” سي إف أر إيه” (CFRA) غاريت نيلسون أن تواجه الشركة مهمة صعبة خلال الربع الرابع لتحقيق مستهدف الإنتاج السنوي البالغ 9 ألاف سيارة.

وحذّر من استمرار ارتفاع التكاليف على نحو غير مستدام، كما تشهد المزيد من عمليات الحرق النقدي (الإنفاق دون تحقيق إيرادات) على عكس شركة السيارات الكهربائية ريفيان (Rivian) التي تعمل على خفض التكاليف وترشيد الإنتاج.

السيارات الكهربائية

سجّل الطلب على السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة انخفاضًا بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتوافر سيارات هجينة أرخص.

وفي ضوء البيئة الصعبة، خفضت شركات منافسة للوسيد، ومنها تيسلا وريفيان، أسعار البيع، وعرضت حوافز من بينها خيارات تمويل أرخص لجذب العملاء.

كما خفضت ريفيان مستهدف الإنتاج السنوي من 57 ألف سيارة إلى ما يتراوح بين 47 ألفًا و49 ألفًا.

وبلغ إنتاج الشركة في الربع الثالث 2024، 13 ألفًا و157 سيارة، في حين سجلت التسليمات نتائج محبطة بلغت 10 ألاف و18 سيارة، بانخفاض كبير عن توقعات بالوصول إلى 13 ألفًا.

وفي السياق ذاته، انخفض إنتاج شركة تيسلا إلى 462 ألفًا و890 سيارة كهربائية، وبلغ عدد التسليمات 469 ألفًا و796 سيارة في الربع الثالث من 2024.

سيارة كهربائية من إنتاج شركة لوسيد
سيارة كهربائية من إنتاج شركة لوسيد- الصورة من الموقع الإلكتروني

طرح جديد

تراهن شركة لوسيد على طرح سيارة كهربائية جديدة من الحجم المتوسط في أواخر عام 2026، بعد الحصول على تمويلات ضخمة بقيمة مليار ونصف من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

ولم تُفصح الشركة عن اسم الطراز المرتقب، لكن تشير مصادر إلى تسميته بـ”إيرث Earth”، بما يتماشى مع الطرازين “غرافيتي” (Gravity) و”إير” (Air).

وتوقّع الرئيس التنفيذي للشركة بيتر رولينسون أن يبلغ سعر السيارة 48 ألف دولار تقريبًا، وهو ما يقلّ عن سعر طراز “إير بيور” (Air Pure) الذي يصل سعره إلى 69 ألفًا و900 دولار، و”غرافيتي” (Gravity) بسعر 80 ألف دولار.

ومن المرتقب أن تتميز السيارة بكفاءة طاقية عالية، بما يؤهلها للمنافسة بالسوق، وسيصل نطاق القيادة إلى 300 ميل على الأقل بشحنة كهربائية واحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.