الوفد الحوثي الزائر لإيران يلتقي سفراء أربع دول أوروبية
الوفد الحوثي الزائر لإيران يلتقي سفراء أربع دول أوروبية

تحرك دبلوماسي غير مسبوق.. أربع دول عظمى تعقد اجتماع مع الحوثيين ووكالة إيرانية تكشف ما يجري خلف الكواليس

الميدان اليمني – وكالات

انعقد أمس السبت اجتماع بين سفراء أربع دول أوروبية ووفد من جماعة “الحوثي” في العاصمة الإيرانية طهران.

وأعلن روب ماكير، السفير البريطاني في طهران، انعقاد اجتماع بين سفراء كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ووفد من الحوثيين، حسبما ذكرت وكالة أنباء فارس.

وشكر ماكير الخارجية الإيرانية على استضافة محادثات بين وفد جماعة الحوثي الذي يزور طهران، وزملائه سفراء الدول الأوروبية، وأضاف أنه: “من المهم الحوار وبحث المسار السياسي والأزمة الإنسانية في اليمن”.

وقالت وكالة “أنباء فارس” الإيرانية إن المشاركين أكدوا على الإسراع بوقف الحرب والوصول إلى حل سياسي للأزمة، داعين للتعجيل في ارسال المساعدات الانسانية للشعب اليمني.

وحسب الوكالة، ترأّس الوفد الإيراني كبير مساعدي الخارجية للشؤون السياسية الخاصة، علي اصغر خاجي، في حين ترأس الوفد الحوثي المتحدث باسم الحركة، محمد عبدالسلام، إلى جانب سفراء ومندوبي الدول الاوروبية ذات الصلة المعروفة باسم “E4” وهي بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا.

وأضافت: خلال الاجتماع طرحت الوفود المشاركة وجهات نظر بلدانها حول تطورات اليمن ومنها في المجالات السياسية والميدانية والأوضاع الإنسانية، وأعربوا عن أسفهم العميق لاستمرار الأوضاع المتأزمة في هذا البلد والتي أدت لغاية الآن إلى مصرع واصابة عشرات الالاف من ابناء الشعب اليمني وتدمير بنيته التحتية.

وتابعت: أكدت الوفود المشاركة ضرورة التنفيذ الكامل لتوافقات ستوكهولم والالتزمات الكاملة للطرفين، معتبرة ذلك تمهيدا للحل والتسوية السياسية النهائية لأزمة اليمن.

وكشفت الوكالة أن إيران عقدت لغاية الآن 5 جولات من المحادثات حول اليمن مع الدول الأوروبية الأربع المذكورة وكان آخرها في العاصمة البلجيكية بروكسل في آذار/مارس الماضي بحضور المساعد السابق لوزير الخارجية في الشؤون السياسية الخاصة حسين جابري أنصاري ومندوبي الدول الأربع ومساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي هيلغا شميد.

ويتواجد حالياً وفد حوثي برئاسة الناطق باسم الحركة الحوثية، محمد عبدالسلام، وسبق أن التقى بالمرشد الإيراني علي الخامنئي، الأسبوع الماضي، في لقاء هو الأول من نوعه.

واعتبر مراقبون هذا اللقاء ومضامينه “مبايعة رسمية” من الحوثيين للنظام الإيراني، وبمثابة “إشهار رسمي” لتبعية الجماعة الكاملة والمباشرة لنظام الولي الفقيه في طهران.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

ولمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنـــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رسميا.. صنعاء تكشف نتائج المفاوضات الأخيرة

كشفت صنعاء، الخميس، نتائج المفاوضات الاخيرة. الميدان اليمني – المفاوضات أكد عضو وفد المفاوض عبدالملك …