طاقة الإماراتية تجمع 1.75 مليار دولار من طرح سندات دولية

نجحت شركة طاقة الإماراتية في جمع 1.75 مليار دولار من طرح سندات دولية، في إطار مساعيها لتنويع مصادر الدخل لتمويل مشروعاتها الاستثمارية خاصة في قطاع الطاقة النظيفة.

وأعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” -إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة المدرجة في السوق المالية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا- التسعير الناجح لسندات غير مضمونة بقيمة إجمالية تبلغ 1.75 مليار دولار.

وطُرحت سندات طاقة الإماراتية، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، في شريحتين، واحدة بأجل 7 سنوات، وأخرى بأجل 12 سنة.

وبلغت قيمة السندات بأجل 12 سنة 850 مليون دولار، وتُستحق بتاريخ 9 مارس/آذار 2037، بمعدّل فائدة سنوي 4.75% وهي سندات خضراء، وهذا هو الطرح الثاني للسندات الخضراء من “طاقة”.

وسيجري توظيف عوائدها لتمويل وإعادة تمويل والاستثمار في المشروعات الخضراء، وفقًا لإطار عمل التمويل الأخضر، الذي تطبقه الشركة الإماراتية.

أما السندات بأجل 7 سنوات فبلغت قيمتها 900 مليون دولار، وتُستحق بتاريخ 9 أكتوبر/تشرين الأول 2031، وهي سندات عادية بمعدّل فائدة سنوي 4.375%، وسيجري توظيف عوائدها لتمويل أغراض عامة في الشركة.

سندات طاقة

من المتوقع أن يجري توقيع المستندات المتعلقة بالطرح بتاريخ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2024 مع إنجاز التسوية بتاريخ 9 أكتوبر/تشرين الأول 2024، وجذب الطرح إقبالًا قويًا من قِبل المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين.

ومن المتوقع أن تحصل السندات، التي تشكل جزءًا من برنامج سندات “طاقة” الإماراتية العالمية متوسطة الأجل، على تصنيف ائتماني بدرجة “Aa3” من قِبل وكالة “موديز”، وبدرجة “AA” من قِبل وكالة “فيتش”، تماشيًا مع التصنيفات الائتمانية للشركة، وإدراجها في بورصة لندن.

طاقة الإماراتية
شعار طاقة الإماراتية – أرشيفية

وقد رُتبت عملية طرح السندات من قِبل تجمّع مصرفي يضم مديري الإصدار الرئيسين، ومديري سجلّ الاكتتاب المشتركين، ويشمل كلًا من “بنك الصين المحدود”، و”بنك باركليز المحدود”، و”سيتي غروب غلوبال ماركتس المحدود”، و”بنك أبوظبي الأول ش.م.ع.”، و”جيه بي مورغان سيكيوريتيز المحدود”، و”ميزوهو إنترناشيونال المحدود”، و”إم يو إف جي سيكيوريتيز أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا المحدود”، و”ناتيكسيس”.

وفي إطار جهود طاقة الإماراتية الرامية لتعزيز محفظتها من الأصول منخفضة الكربون، فقد تمكّنت الشركة من الحصول على تمويل بقيمة 1.85 مليار دولار، وفق إطار عملها للتمويل الأخضر منذ عام 2023.

وأدى التمويل دورًا أساسيًا في تسريع النموّ في محفظة مشروعات الطاقة المتجدّدة لدى “طاقة” الإماراتية، ودفع عمليات الاستحواذ الإستراتيجية في المجموعة.

السندات الخضراء

قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، العضو المنتدب في طاقة جاسم حسين ثابت: “يؤكد طرح سندات طاقة الخضراء قدرتنا الدائمة على الحصول على التمويل بمعدلات تنافسية، في الوقت الذي نحرز فيه التقدم في تنفيذ إستراتيجيتنا للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة وإزالة الكربون”.

وأضاف: “وهذا هو الإصدار الثاني للسندات الخضراء، وفق إطار عمل التمويل الأخضر الذي تطبقه الشركة، ويعكس إقبال المستثمرين المتزايد على الاستثمارات الخضراء ذات المصداقية، التي تتماشى مع أهدافنا الطموحة في النمو”.

وأشار إلى أن أحدث طرح من السندات يُجسّد التزامنا أيضًا بتمويل الحلول المستدامة التي توفّر الكهرباء والمياه منخفضة الكربون بشكل موثوق للمجتمعات والشركات، إلى جانب تحقيق قيمة مستدامة طويلة الأمد لمساهمينا.

من جانبه، قال الرئيس المالي للمجموعة في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ستيفن ريدلينغتون: “يؤكد نجاحنا في طرح هاتين الشريحتين من السندات، ثقة المستثمرين بالقوة المالية لشركة طاقة، ومرّة أخرى، حصلنا على شروط تمويل تنافسية، بأسعار فائدة تتوافق تمامًا مع تكاليف التزاماتنا المؤسسية الحالية، مع محافظتنا على تصنيفنا الائتماني بدرجة (استثمار)”، مشيرًا إلى أن الطرح سيُسهم بشكل كبير في تعزيز جهودنا الهادفة إلى تمويل مبادرات النموّ المستقبلية لدينا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.