أسعار الذهب ترتفع 4 دولارات مع تراجع العملة الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 4 دولارات خلال تعاملات اليوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وتلقى المعدن النفيس دعمًا من الطلب على الملاذ الآمن الناشئ عن الصراع في الشرق الأوسط وسط مخاوف من اتساع الحرب الدائرة.

وتحوّل تركيز المستثمرين حاليًا إلى تقرير الوظائف الأميركية المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم، لقياس مسار سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) لخفض أسعار الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 3 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بأكثر من 9 دولارات، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة الماضية.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:45 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:45 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.16%، أو ما يعادل 4.3 دولارًا، لتصل إلى 2683.5 دولارًا للأوقية.

وزادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.24%، عند 2662.36 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.22% إلى 32.09 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.94%، إلى 1004.93 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.50%، ليسجل 1012.13 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.15%، إلى 101.84 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض – الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

تراجع مؤشر الدولار عن أعلى مستوى في أكثر من شهر، مما يجعل المعدن الأصفر المسعّر بالعملة الأميركية أقل تكلفة بالنسبة إلى حاملي العملات الأخرى.

وقال مدير شركة كيديا للسلع في مومباي، أجاي كيديا، إن التوترات الجيوسياسية، خاصة فيما يتعلق بإسرائيل وإيران، تدعم أسعار الذهب، وما لم تهدأ هذه المخاطر فمن المرجح أن تظل الأسعار بالقرب من مستويات قياسية.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة تناقش شن ضربات على منشآت النفط الإيرانية، ردًا على هجوم طهران الصاروخي على إسرائيل، في حين شن الجيش الإسرائيلي على بيروت ضربات جوية جديدة في معركته ضد حزب الله اللبناني.

وتُعد السبائك استثمارًا آمنًا في أوقات عدم اليقين السياسي والمالي، وتزدهر في بيئة منخفضة السعر.

ومن المقرر صدور بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية في الساعة 12:30 مساءً بتوقيت غرينتش (03:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

كما من المقرر أن يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان في وقت لاحق من اليوم.

وأضاف كيديا أنه إذا جاء تقرير الوظائف غير الزراعية قويًا، فسيكون ذلك إيجابيًا للدولار، ومن ثم ستشهد أسعار الذهب بعض عمليات جني الأرباح، حسبما ذكرت رويترز.

ويرى المتداولون فرصة بنسبة 69% لخفض سعر الفائدة الفيدرالي بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لأداة فيدواتش.

وقالت شركة بي إم آي (BMI) إنها تتوقع تداول أسعار الذهب في نطاق 2500 دولار إلى 2800 دولار في الأشهر المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.