يحيى الفخراني يُعيد «الملك لير» إلى المسرح القومي المصري

يعود الفنان المصري الكبير يحيى الفخراني للوقوف على خشبة المسرح مجدداً عبر إعادة تقديم رائعة ويليام شكسبير «الملك لير»، التي ستعرض على خشبة المسرح القومي في مصر، مع بدء البروفات التحضيرية خلال الأسبوع الحالي.

يشارك في النسخة الجديدة من «الملك لير» إلى جوار الفخراني كل من سماح السعيد، وهايدي رفعت، وأمل عبد الله، وعابد عناني، وحسام داغر، وعلاء قوقة، وطارق الدسوقي، فيما يتولى إخراج العرض شادي سرور في ثاني تجاربه الإخراجية على خشبة المسرح القومي.

وستكون هذه هي المرة الثالثة التي يقدم فيها الفخراني العرض بعدما قدمه للمرة الأولى في التسعينات تحت إدارة المخرج الراحل أحمد عبد الحليم واستمر لسنوات متنقلاً بين عدة مسارح، وأعاد تقديمها قبل أكثر من 5 سنوات مع المخرج تامر كرم عبر مسرح القطاع الخاص.

ومن المقرر أن تنطلق عروض المسرحية خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل أو إجازة منتصف العام الدراسي في يناير (كانون الثاني) بأقصى تقدير مع بروفات مكثفة لفريق العمل خلال الأسابيع المقبلة واستكمال الديكورات وملابس الشخصيات.

الفخراني في جلسات تحضير العرض (المسرح القومي)

لا يشعر مخرج المسرحية شادي سرور بالقلق من إعادة تقديم العرض الذي سبق وأن قدمه الفخراني لسنوات من قبل مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن إعادة تقديم الكلاسيكيات على خشبة المسرح من الأدوار الرئيسية للمسرح القومي، وهو أمر معمول به بأكبر المسارح في أوروبا والولايات المتحدة.

وأضاف أن العرض الجديد سيكون مرتبطاً بالصورة وتوظيف التقنيات المسرحية الحديثة بالعرض، مؤكداً حماسة الفخراني للعودة إلى الجمهور على المسرح من خلال إعادة تقديم دور الملك لير واهتمامه بأدق التفاصيل الخاصة بالعرض.

لكن أستاذة النقد بأكاديمية الفنون الدكتورة سامية حبيب أعربت عن استغرابها في حديث لـ«الشرق الأوسط» من قرار القائمين على المسرح بإعادة تقديم «الملك لير» في الوقت الحالي، معتبرة أن «الأمر بمنزلة رسالة سلبية عن عدم قدرة المسرح على تقديم عروض جديدة ناجحة، وبالتالي يتم اللجوء للعروض القديمة الناجحة».

وتشير سامية حبيب إلى أن «الفخراني من كبار الفنانين، لكن تقديم دور (الملك لير) يحتاج قدرة كبيرة على الحركة ومجهوداً، ربما لا يناسبه في الوقت الحالي، بالإضافة إلى أن تكراره لتقديم نفس الدور بعد سنوات أمر ليس في صالحه كممثل يمكنه تقديم أدوار أخرى مختلفة».

ملصق دعائي لمسرحية «الملك لير» التي تم تقديمها قبل سنوات على المسرح الخاص (كايرو شو)

ورد مخرج المسرحية على هذه الانتقادات قائلاً إن «الفخراني في مرحلة عمرية مناسبة بشكل كامل لدور الملك الذي تقدم به العمر ويفقد بوصلته»، مؤكداً أن «موافقة الفخراني على العودة لخشبة المسرح القومي أمر يجب استقباله بالشكر والتقدير لحرصه على تقديم العرض للأجيال الجديدة وبأسعار تذاكر تمكنهم من حضوره، مقارنة بأسعار تذاكر المسرح الخاص، وليس انتقاده». وفق تعبيره.

وتدور أحداث المسرحية حول الملك لير حاكم بريطانيا الذي تقدم به العمر وقرر تقسيم مملكته بين بناته الثلاث واللاتي يسأل كل واحدة فيهن عن مقدار حبها له، وبناءً عليه قرر أن يقسم المملكة، ليفاجأ بالخطأ الكبير الذي وقع فيه لاحقاً.


Source link
شارك هذا الخبر