مفاجآت أكتوبر تنتظر حملتي ترمب وهاريس

ماذا سيحمل شهر أكتوبر (تشرين الأول) من مفاجآت للرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب ولنائبة الرئيس والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس؟

شهد سباق الانتخابات الرئاسية لعام 2024 بالفعل العديد من المفاجآت، منها الأداء السيئ للرئيس بايدن في مناظرته مع ترمب، ثم انسحابه من السباق، وترشيح كامالا هاريس قبل أيام من انعقاد المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي، وعلى الجانب الآخر نجا الرئيس السابق والمرشح الجمهوري ليس من محاولة اغتيال واحدة، بل من محاولتين.

لافتة تهاجم هاريس خلال حشد انتخابي لأنصار ترمب (رويترز)

يقول الخبراء إن ترمب واجه العديد من الفضائح وتم عزله مرتين وإدانته بـ88 تهمة في عدة دعاوى قانونية، ونجا من محاولتين لاغتياله أكسبتاه التعاطف والتأييد، ولذا من الصعب تصور مفاجأة يمكن أن تحدث وتؤدي إلى تراجع حظوظه بين مناصريه.

ويشيد الديمقراطيون بأداء هاريس في المناظرة التلفزيونية مع ترمب ورغم تقارب حظوظها في استطلاعات الرأي معه في الولايات السبع المتأرجحة، فإن فرص حدوث مفاجآت خلال الأسابيع المتبقية حتى يوم الاقتراع تظل قائمة.

ويقول مراقبون إن بعض مفاجآت أكتوبر يمكن افتراضها والتنبؤ بها والبعض الآخر قد يكون مفاجئاً بشكل تام، لكن في نهاية الأمر لها تأثير على اتجاهات الناخبين وقراراتهم، فقد تحدث صدمات اقتصادية أو محاولة اغتيال ثالثة لترمب، أو تستخدم إيران أو روسيا أو الصين معلومات مضللة للتأثير على الناخبين. ويخشى الاقتصاديون أيضاً من تأثير أكتوبر على سوق الأسهم فالتوقع النفسي بانحدارات مالية وانهيارات لسوق الأوراق المالية من المرجح أن تحدث خلال الشهر أكثر من أي شهر آخر.

لافتة تدعم المرشحة هاريس أمام لافتة ترحب بترمب في تجمع انتخابي في إنديانا وبنسلفانيا (رويترز)

وقد تكون المفاجآت سارة وجيدة، منها أن يتمكن بايدن وهاريس من التوصل إلى هدنة بين إسرائيل و«حماس» و«حزب الله» بما يعزز حظوظ هاريس، وهو ما سيكون مفاجئاً للعالم كله. ويمكن أن تكون مفاجآت فضائحية، فهل يمكن أن تظهر فضائح شخصية أو مالية في ماضي ترمب أو ماضي هاريس خلال الأسابيع المقبلة؟ تاريخ مفاجآت أكتوبر في الانتخابات الأميركية يقول إن كل الاحتمالات قائمة، والمؤكد أن مفاجآت أكتوبر مقبلة وقد تتفجر في أي لحظة.

مفاجآت ترمب السابقة

مناظرة بين هيلاري كلينتون وترمب في انتخابات 2016 (أ.ف.ب)

تلقي المرشح الجمهوري آنذاك دونالد ترمب قنبلة من العيار الثقيل خلال انتخابات 2016 التي نافس فيها المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، ففي يوم الجمعة 7 أكتوبر 2016 نشرت صحيفة «واشنطن بوست» مقطع فيديو صادماً يعود إلى عام 2005 ويظهر ترمب وهو يتفاخر بالاعتداء الجنسي على النساء. ويقول فيه ترمب «حينما تكون نجماً، يسمحن لك بفعل ذلك…». وكان هذا المقطع الذي وصل إلى الصحيفة من مجهول إحدى المفاجآت التي أدت إلى سحب العديد من الجمهوريين تأييدهم لترمب ومنهم السيناتور جون ماكين والسيناتور كيلي أيوت ووزيرة الخارجية السابقة كونداليزا رايس.

واعتقد الكثيرون أن هذه الفضيحة كتبت النهاية لحملته، لكن وقعت منافسته هيلاري كلينتون أيضاً في فخ مفاجأتين في أكتوبر هما اختراق روسيا لرسائل البريد الإلكتروني للحزب الديمقراطي، وبدء تحقيقات مكتب التحقيقات الفيدرالي في استخدامها لسيرفر بريد إلكتروني خاص أثناء عملها كوزيرة للخارجية. وفي النهاية فاز ترمب في المجمع الانتخابي.

وتلقى ترمب ضربة أخرى قبل أسبوع من الانتخابات الرئاسية لعام 2020 ضد منافسه الديمقراطي جو بايدن، حيث كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» أن المرشح الجمهوري لم يقم بدفع الضرائب الفيدرالية لمدة 18 عاماً في مفاجأة أذهلت الناخبين، لكنها قسمت الناخبين بين معجب بقدرات ترمب في التلاعب والتحايل لتجنب دفع الضرائب ومنتقد وغاضب على ترمب، لكن ترمب استطاع استغلال هذه المفاجأة، متفاخراً بأنه استطاع تجنب دفع الضرائب بذكاء.

تاريخ مفاجأة أكتوبر

وترجع تسمية مفاجآت أكتوبر إلى ويليام كيسي مدير حملة رونالد ريغان الرئاسية عام 1980 ضد الرئيس جيمي كارتر، وشاع استخدام المصطلح في وسائل الإعلام الأميركية، وترقب ما تخطط له حملات المرشحين من مفاجآت لخصومهم. لكن بعض المؤرخين وخبراء التاريخ الأميركي يشيرون إلى أن المنافسات الانتخابية شهدت الكثير من المفاجآت على مدار التاريخ الأميركي وكانت المنافسة الرئاسية لعام 1800 واحدة من أكثر الانتخابات التي استخدمت فيها المفاجآت والهجمات وحملات التشهير واعتبرها المؤرخون واحدة من أكثر السباقات الانتخابية «قذارة» في التاريخ الأميركي، فقد شن توماس جيفرسون حملة تشويه واسعة ضد الرئيس آنذاك جون آدامز وخلال شهر أكتوبر نشر ألكسندر هاملتون – الخضم السياسي لآدامز – وثيقة من 54 صفحة تهاجم آدامز وتتهمه بتوريط الحزب في سياسات حمقاء وسيئة، ووجه إليه الكثير من الإهانات والاتهامات بالخيانة، والتي كانت بمثابة الفضيحة بين معاصريه في ذلك الوقت. ونجحت المفاجأة في الدفع بحظوظ جيفرسون الذي فاز بالرئاسة.

وأحياناً تكون مفاجأة أكتوبر سارة، ويلعب القدر فيها دور البطولة، ففي الانتخابات الرئاسية لعام 1956 أدت الأحداث العالمية إلى تعزيز حظوظ الرئيس آنذاك دوايت أيزنهاور، ففي 23 أكتوبر اندلعت الانتفاضة المجرية ضد الاتحاد السوفياتي وفي 29 أكتوبر كان العدوان الثلاثي ضد مصر وعززت تلك الأحداث من مكانه أيزنهاور في البيت الأبيض، وأدت إلى إعادة انتخابه.

المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس (إ.ب.أ)

مفاجأة سيئة السمعة

كان إعلان هنري كيسنجر في مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض قبل أقل من أسبوعين من الانتخابات من أكثر الأمثلة سيئة السمعة لمفاجآت أكتوبر، فقد أعلن بتفاؤل كبير أنه يمكن إنهاء الحرب في فيتنام وأن السلام في متناول اليد، مما ساهم في تهدئة الناخبين المحبطين بسبب هذه الحرب. وتصدرت عبارة «السلام في متناول اليد» عناوين الصحف، وتفاءل الناخبون بانتهاء سريع للحرب، وهو ما منح ريتشارد نيكسون دفعة قوية في استطلاعات الرأي، مكنته من الفوز على منافسه جورج ماكجفرن. ورغم أن هذا التفاؤل والإعلان لم يكن في محله، لأن الحرب لم تنته في فيتنام إلا بعد أكثر من عامين من إعلان كيسنجر، لكنها كانت حركة سياسية ذكية ومفاجئة وسيئة السمعة أيضاً.

مفاجآت معادية مفيدة

كانت مفاجآت أكتوبر في انتخابات 2004 بين الرئيس جورج دبليو بوش ومنافسه الديمقراطي جون كيري مفيدة أكثر منها مضرة، فقد كانت أول انتخابات رئاسية بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)، ونشرت صحيفة «نيويورك تايمز» في الخامس والعشرين من أكتوبر تقريراً عن أسلحة مفقودة في العراق مما أعطى جون كيري دفعة لشن الهجمات ضد بوش واتهامه بالتقصير، لكن المفاجأة كانت بث قناة «الجزيرة» فيديو لأسامة بن لادن وهو يتحمل المسؤولية عن هجمات 11 سبتمبر ويسخر من إدارة بوش. وتوقعت وسائل الإعلام أن يؤدي نشر هذا الشريط إلى التأثير سلباً على حظوظ جورج بوش، لكنه أعطى له زخماً ومساندة من الناخبين وتقدم بوش بفارق أكثر من ست نقاط في استطلاعات الرأي قبل انتخابات نوفمبر، وفاز بولاية ثانية.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.