غروسي «يلمس» رغبة إيرانية كبرى لمحادثات النووي

قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إنه «لمس» رغبة كبرى من جانب المسؤولين الإيرانيين في التواصل مع الوكالة بطريقة أكثر جدوى بعد محادثات في نيويورك، وإنه يأمل في السفر إلى طهران في أكتوبر (تشرين الأول).

وتدهورت العلاقات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بسبب عوامل مختلفة تراكمت خلال السنوات الماضية، بما في ذلك منع طهران لخبراء تخصيب اليورانيوم من فريق التفتيش، وفشلها في تفسير آثار اليورانيوم الموجودة في مواقع غير معلنة.

وأجرى غروسي محادثات مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أحد مهندسي اتفاق عام 2015 الذي حد من قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم مقابل رفع العقوبات الغربية، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وطبقاً لـ«رويترز»، قال غروسي: «ما أراه هو استعداد معلن لإعادة التواصل معنا بطريقة أكثر جدوى».

ومع توقف الدبلوماسية النووية إلى حد كبير، التقى مسؤولون إيرانيون وأوروبيون في نيويورك لاختبار استعدادهم المتبادل لتقليل التوترات وسط البرنامج النووي المتنازع عليه لطهران، ودورها في أوكرانيا، والتوترات الإقليمية المتصاعدة.

غروسي إلى طهران

وقال غروسي إنه يريد تحقيق تقدم حقيقي في استعادة المناقشات الفنية السليمة مع إيران بسرعة، وكان يهدف إلى السفر إلى طهران في أكتوبر للقاء الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وقال غروسي: «بالطبع علينا الآن أن نعطي هذا مضموناً وجوهراً؛ لأننا لا نبدأ من الصفر. لقد مررنا بعملية مطولة نسبياً دون ردود على بعض الأسئلة التي لدينا».

وتابع: «نحن بحاجة أيضاً إلى معايرة كيفية المرور بهذه الفترة معهم، حيث ينتظرون لمعرفة ما سيحدث مع شركائهم الآخرين، بدءاً بالولايات المتحدة».

ولم يتغير الكثير مع حزمة قرارات أصدرها مجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تأمر إيران بالتعاون بشكل عاجل مع التحقيق في آثار اليورانيوم، وتدعوها إلى التراجع عن حظرها للمفتشين، ولم تظهر التقارير الفصلية للوكالة الدولية للطاقة الذرية أي تقدم.

وعلى العكس، حقق البرنامج النووي الإيراني تطوراً ملحوظاً. وبحلول نهاية الربع، أظهر أحدث تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران أكملت تركيب ثماني مجموعات جديدة في «فوردو»، لكنها لم تبدأ العمل بعد.

وفي موقعها تحت الأرض الأكبر في نطنز، والذي يقوم بالتخصيب حتى 5 في المائة، قامت بتشغيل 15 سلسلة جديدة من النماذج المتقدمة الأخرى.

غروسي قال إن طريقة العمل القديمة مع إيران لم تعد ممكنة (أ.ف.ب)

عمل تحضيري… الآن

وقال غروسي: «حافظت إيران على وتيرة منتظمة دون تسريع كبير، لكنها مستمرة»، مضيفاً أن سلاسل فوردو ظلت غير متصلة بالإنترنت.

وكثفت إيران العمل النووي منذ عام 2019، بعد أن تخلى الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترمب عن اتفاق تم التوصل إليه في عهد سلفه باراك أوباما.

وعندما سئل عن احتمالات إحياء المحادثات النووية، قال غروسي إن العمل التحضيري يجب أن يبدأ الآن، ولا سيما حتى تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الحصول على الوضوح اللازم بشأن أنشطة إيران منذ أن قلصت تعاونها مع الوكالة.

وقال: «يجب أن يكون الطموح هو الحصول على نتائج بطريقة مختلفة؛ لأن الطريقة القديمة ببساطة لن تكون ممكنة بعد الآن»، مضيفاً أنه يتوقع دوراً أكثر نشاطاً للوكالة.

وأعرب غروسي، في وقت سابق، عن قلقه من الوصول إلى طريق مسدود في تخطي القضايا العالقة مع إيران بشأن الضمانات المرتبطة بمعاهدة حظر الانتشار، لكنه وصف اتصالاته مع الحكومة الجديدة، برئاسة مسعود بزشكيان، بأنها «بناءة ومفتوحة».

وكان الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قد قال في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن طهران مستعدة لإنهاء الأزمة النووية مع الغرب، ودعا إلى إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا عبر الحوار.


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.