الذكاء الاصطناعي ينافس الأطباء في علاج آلام الظهر


كشفت دراسة أسترالية، أن روبوتات الدردشة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، مثل «تشات جي بي تي»، قد تكون فعّالة بشكل يقارب استشارة الأطباء عند تقديم نصائح حول علاج آلام أسفل الظهر.

وأوضح باحثو جامعة «سيدني للتكنولوجيا» أن الدراسة تسلط الضوء على إمكانات الذكاء الاصطناعي في معالجة واحدة من أبرز أسباب الإعاقة عالمياً، ونشرت النتائج، الثلاثاء، في دورية (Annals of the Rheumatic Diseases).

وآلام أسفل الظهر مشكلة صحية شائعة، تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، وتعد من أبرز أسباب الإعاقة والغياب عن العمل. وتنشأ هذه الآلام نتيجة أسباب متعددة، بما في ذلك الإجهاد العضلي، ومشاكل العمود الفقري، أو الوضعيات الخاطئة.

وفي كثير من الأحيان، يمكن التحكم في آلام أسفل الظهر من خلال الراحة، والتمارين الرياضية، والعلاجات الطبيعية، لكن في بعض الحالات الشديدة، قد يتطلب الأمر تدخلاً طبياً متخصصاً لتجنب تفاقم الحالة.

ومع انتشار استخدام روبوتات الدردشة لتقديم توصيات صحية، أصبحت دقة تلك التوصيات أمراً بالغ الأهمية.

وخلال الدراسة، استهدف الباحثون تقييم مدى فاعلية روبوتات الدردشة، مثل «تشات جي بي تي» في الإجابة عن الأسئلة الشائعة التي يطرحها المصابون بآلام أسفل الظهر.

ووجدت الدراسة أن تلك الروبوتات تتفوق في الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالعلاجات المقترحة وإدارة الألم الذاتي، في حين كانت الأسئلة المتعلقة بعوامل الخطر تحتوي على أكبر نسبة من الأخطاء.

على سبيل المثال، أجابت عن أسئلة مثل: ما العلاجات التكميلية، مثل التدليك أو الوخز بالإبر، التي قد تُخفف من آلام أسفل الظهر؟ بتوصيات دقيقة.

كما أظهرت الدراسة قدرة روبوتات الدردشة على التعرف على الحالات التي تتطلب إحالات طبية، حيث أوصت بزيارة مختصين في الرعاية الصحية في 70 إلى 100 في المائة من الحالات التي تحتاج إلى استشارة طبية.

ومع ذلك، أشارت الدراسة إلى أن روبوتات الدردشة قدمت توصيات غير دقيقة لأسئلة شائعة، مثل الادعاء بأن الوضعية السيئة تسبب آلام أسفل الظهر بنسبة 88 في المائة، على الرغم من عدم صحتها.

كما أشار الباحثون إلى قيود في أداء هذه الروبوتات؛ حيث كانت إجاباتها غالباً معقدة ومناسبة للأشخاص ذوي التعليم من الصف العاشر إلى التعليم الجامعي.

وقال الباحث المشارك بالدراسة بجامعة «سيدني للتكنولوجيا»، الدكتور جيوفاني فيريرا: «تشير أبحاثنا إلى أن روبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي قد تكون مصدراً قيماً لأولئك الذين يسعون إلى توجيه أولي في علاج آلام أسفل الظهر».

وأضاف عبر موقع الجامعة: «من المهم أن نتذكر أن هذه الأدوات يجب أن تُستخدم مكملاً للرعاية الطبية المتخصصة، وليس بديلاً عنها».


Source link
شارك هذا الخبر