اكتشاف غاز طبيعي يبشّر بإنتاج 10 ملايين قدم مكعبة يوميًا

في دفعة جديدة لقطاع الطاقة، أعلن تحالف من عدّة شركات اكتشاف غاز طبيعي اليوم الأربعاء الموافق 25 سبتمبر/أيلول (2024).

وقع الاكتشاف في مقاطعة السند الباكستانية، بعد أعمال حفر بدأت في 15 يونيو/حزيران (2024)، وفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وارتفعت احتياطيات النفط والغاز في باكستان بدعم من الاكتشافات الجديدة، وحتى نهاية يونيو/حزيران، إلى 243 مليون برميل خام، و 18.74 تريليون قدم مكعبة من الغاز .

وأزال أحدث اكتشاف غاز في باكستان خطر التنقيب في مربع ساوان ساوث (Sawan South)، كما يساعد في تحسين أمن الطاقة وتلبية الاحتياجات من الموارد المحلية، وسيضيف إلى قاعدة احتياطيات النفط والغاز.

اكتشاف غاز في باكستان

أعلنت شركة “ساوان ساوث” (Sawan South) نبأ اكتشاف غاز داخل البئر أكيرو – 1 (Akhiro-1) في منطقة خير بور في مقاطعة السند.

وتمتلك شركة تنمية النفط والغاز المحدودة (OGDCL) حصة 20% من أسهم الشركة إلى جانب شركة “يونايتد إنرجي باكستان ليمتد” المشغّلة للرخصة بنسبة 75%، والشركة القابضة الخاصة المملوكة للحكومة (GHPL) %2.5، وشركة السند القابضة للطاقة (SEHL) %2.5.

واكتُشفت طبقات حاملة للغاز داخل خزان “غور بي السفلي” (Gour B) بعد حفر البئر أكيرو-1 على عمق يصل إلى 112 ألفًا و442 قدم.

أحد مواقع إنتاج الغاز- الصورة من منصة “بيزنس ريكوردر”

وأظهرت نتائج اختبار الإيجابية تدفّق الغاز الطبيعي بمعدل 10 ملايين قدم مكعبة يوميًا، بحجم خانق يبلغ 64\24 بوصة وضغط تدفّق رأس البئر (WHFP) 400 رطل لكل بوصة مربعة، وفق بيان صحفي نشرته شركة تنمية النفط والغاز بموقعها الإلكتروني.

ورصدت منصة الطاقة المتخصصة مؤخرًا أكثر من اكتشاف غاز في باكستان، كان آخرها في 8 سبتمبر/أيلول الجاري، عندما أعلن مسؤول أمني بارز اكتشاف نفط وغاز طبيعي بكميات كبيرة في المياه الإقليمية، بعد إجراء أعمال تنقيب استمرت على مدار 3 سنوات مع إحدى “الدول الصديقة”.

وفي 4 سبتمبر/أيلول، أعلنت باكستان اكتشاف احتياطيات غاز قُدِّرت عند 351.2 مليار قدم مكعبة داخل البئر شيوا-2 بمقاطعة شمال وزيرستان.

وفي 14 أغسطس/آب، أعلنت شركة تنمية النفط والغاز اكتشاف غاز باحتياطيات 6.15 مليون قدم مكعبة يوميًا داخل البئر الاستكشافية “تشاك 202-1” في مربع “ماري إيست” بمنطقة رحيم يار خان في مقاطعة البنجاب.

وفي 29 يوليو/تموز، أعلنت الشركة نفسها اكتشاف غاز يُنتج 20 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، و250 برميلًا من المكثفات داخل البئر الاستكشافية رازغير-1 ( Razgir-1)، بمربع تال (TAL) في مقاطعة خيبر بختونخوا.

مربع تال في خطر

حذّر فرع شركة “إم أو إل” المجرية في باكستان (MOL) من خطر جسيم يهدد بخفض إنتاج النفط والغاز المحلي.

وأرسل نائب الرئيس القُطري للشركة علي مرتضى عباس خطابًا إلى المدير العام للغاز في وزارة الطاقة عبد الرشيد جوكيو للمطالبة بالتدخل العاجل لإنهاء تردّي أوضاع الإنتاج، بما قد يصل إلى الإغلاق الكامل في مربع تال موقع العديد من اكتشافات للهيدروكربونات، كانت أولها في عام 2002.

أحد مواقع شركة “إم أو إل” في باكستان- الصورة من الموقع الرسمي

وبحسب نائب رئيس الشركة، يواجه المربع المهم لأمن الطاقة في باكستان تحديات بسبب ارتفاع الضغط على الشبكة التابعة لشركة سوي (Sui)،وهو ما أدى إلى تقليص الإنتاج، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة “باكستان توداي” (pakistantoday).

ومنذ 28 أغسطس/آب، تضررت 3 مرافق لمعالجة الغاز تابعة للشركة، واضطرت لخفض إنتاج 110 ملايين قدم مكعبة يوميًا.

وإذا استمر الحال كما هو عليه، ستضطر الشركة لإغلاق بعض الآبار الحيوية، كما شهدت بعض الآبار تجمع المياه وتراجع الإنتاج خلال العام الجاري.

ومن شأن الإغلاقات المتكررة للآبار أن تؤدي إلى خسارة كاملة للإنتاج، وستُلحق أضرارًا باحتياطيات النفط والغاز في باكستان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

Source link
شارك هذا الخبر