«إيني» تتوقع ارتفاع برنت إلى 80 دولاراً خلال أسابيع


توقّع الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة الإيطالية «إيني»، أن يتعافى سعر خام برنت إلى نحو 80 دولاراً للبرميل في الأشهر القليلة المقبلة.

وقال كلاوديو ديسكالزي، على هامش مؤتمر للطاقة الأربعاء: «من المتوقع أن يبلغ سعر النفط نحو 80 دولاراً للبرميل في الربع الأخير من العام الحالي أي بعد أسابيع قليلة، في حين نتوقع أن يبلغ سعر الغاز الطبيعي في إيطاليا 30 يورو لكل ميغاواط في الساعة».

ويتداول خام برنت حالياً عند نحو 75 دولاراً للبرميل، في حين يبلغ عقد الشهر الأول القياسي للغاز الطبيعي في مركز «تي تي إف» الهولندي حالياً 36.50 يورو لكل ميغاواط في الساعة، وفق ما أظهرت بيانات بورصة لندن.

وقال ديسكالزي أيضاً إن الاتحاد الأوروبي في خطر، بسبب تقلص قدرة اقتصاده على المنافسة والتخصص المفرط في الخدمات على حساب القطاع الصناعي.

ودعا المؤسسات الأوروبية إلى أن تصبح أكثر براجماتية، وأن تتعاون مع اللاعبين الصناعيين للاتفاق على مسار التحول في مجال الطاقة.

وأضاف ديسكالزي أن صناعة السيارات الأوروبية لا تبدو مستعدة للتعامل مع الحظر المخطط له في عام 2035 على سيارات محركات الاحتراق.

وتراجعت أسعار النفط خلال تعاملات جلسة الأربعاء، مع إعادة المستثمرين تقييم قدرة خطط التحفيز الصينية على دعم الاقتصاد بما يكفي لدفع مزيد من نمو الطلب على الوقود في أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

كانت الأسعار قد ارتفعت بنحو 1.7 في المائة في جلسة الثلاثاء، بعد إعلان الصين عن أقوى تحفيز اقتصادي لها منذ جائحة «كوفيد-19»، مع خفض أسعار الفائدة وتمويل حكومي. لكن محللين حذّروا من أن هناك حاجة لمزيد من المساعدة المالية لتعزيز الثقة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وهو ما قلّل من تأثير ذلك الإعلان على أسعار النفط.

ومع ذلك، قدم انخفاض مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة بعض الدعم للأسعار التي ارتفعت بشكل عام منذ هبوطها إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2021 في العاشر من سبتمبر (أيلول).

وتلقت أسعار الخام دعماً أيضاً من الصراع المتصاعد بين إسرائيل وجماعة «حزب الله» وسط مخاوف من اتساع نطاق الحرب.


Source link
شارك هذا الخبر