السعودية و«سبيس إكس» الأميركية تناقشان توسيع الشراكة في استكشاف الفضاء


وزارة المالية الألمانية: الاستحواذ العدائي على «كوميرتس بنك» ينطوي على مخاطر كبيرة

قال وزير الدولة في وزارة المالية الألمانية فلوريان تونكار، يوم الأربعاء إن عمليات الاستحواذ العدائية تنطوي على مخاطر كبيرة، وذلك في حديثه عن بناء حصة بنك «يونيكريديت» الإيطالي في «كوميرتس بنك».

أضاف تونكار: «ليس من الحكمة أن تمضي قدماً بشكل عدواني للغاية مع بنك كبير ومعقد وخاضع للتنظيمات الصارمة. فأنت تحتاج دائماً إلى أصحاب المصلحة في النهاية».

وشرح وزير المالية يوم الأربعاء في لجنة المالية بمجلس النواب الجدول الزمني للأحداث وكيف قبلت الحكومة أعلى عرض «دون تمييز».

ولاحظ تونكار أن تصرفات «يونيكريديت» أدت إلى تأجيج قدر كبير من عدم اليقين بين الموظفين والسياسيين.

و«كوميرتس بنك»، الذي يضم أكثر من 25 ألف عميل من رجال الأعمال، ونحو ثلث مدفوعات التجارة الخارجية الألمانية وأكثر من 42 ألف موظف، محور الاقتصاد الألماني، هو المحرك الصناعي لأوروبا. ولا تزال الحكومة الألمانية تمتلك 12 في المائة من «كوميرتس بنك» بعد بيع 4.5 في المائة من أسهمه إلى «يونيكريديت». ولن تبيع ألمانيا أي أسهم أخرى في البنك في الوقت الحالي، واستراتيجية البنك «تتجه نحو الاستقلال».

وقي هذا الوقت، قال الرئيس التنفيذي لبنك «يونيكريديت» أندريا أورسيل يوم الأربعاء إن البنك لن يسعى إلى إبرام صفقة مع «كوميرتس بنك» إلا إذا حظيت بدعم واسع من المساهمين وكانت الظروف مناسبة، مضيفاً أنه قد يقوم بتصفية استثماره.

وقال أورسيل في مؤتمر «بنك أوف أميركا» المالي في لندن: «لقد اغتنمنا الفرصة لتقليص خسائر استثمارنا».

وباستخدام المشتقات المالية، قام «يونيكريديت» ببناء حصة 21 في المائة في منافسه الألماني، بشرط موافقة البنك المركزي الأوروبي، في خطوة أغضبت الحكومة الألمانية.

وقال أورسيل إن «يونيكريديت» حريص «للغاية» على استئناف المحادثات مع ألمانيا التي عقدها قبل دعوته لتقديم عرض لشراء حصة 4.5 في المائة في «كوميرتس بنك» التي باعتها الحكومة، ولكن فقط بدعم واسع وبشروط مناسبة. أضاف: «لا تقللوا من شأن مدى انضباطنا… لن ننجر إلى صفقة بشروط ليست مناسبة لنا».

ورغم أن صفقة الاندماج قد تكون النتيجة الأفضل، يعتقد «يونيكريديت» أنه يستطيع استخراج القيمة من «كوميرتس بنك» حتى من دون صفقة اندماج، وذلك بسبب التحول الذي حققه في وحدته الألمانية «إتش في بي». وقال: «نعتقد أن الصفقة توفر نموذجاً لكومبرتس بنك».


Source link

شارك هذا الخبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.